الخارجية العراقية: اطلاق سراح 4 مواطنين عراقيين احتجزتهم الشرطة الاوكرانية قرب الحدود البولندية

اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، ان السفارة العراقية في أوكرانيا تمكنت من إخلاء سبيل أربعة مواطنين عراقيين احتجزتهم الشرطة الأوكرانية قرب الحدود البولندية، داعية أبناء الجالية العراقية الى اخذ الحيطة والحذر.

واوضح الصحاف، في بيان :انه وردت معلومات الى سفارة جمهورية العراقي في أوكرانيا عن احتجاز أربعة مواطنين عراقيين في مركز للشرطة بمدينة (لفوف) غرب أوكرانيا، مشيرا الى التدخل السفارة بشكل فوري حال تلقيها الخبر، ومخاطبة الجهات المختصة للتحقق من الموقف ومعرفة ملابسات الاحتجاز.

وذكر الصحاف انه تم اخلاء سبيل العراقيين الأربعة بعد جهود حثيثة، والتواصل معهم من قبل السفارة للاطمئنان على أوضاعهم.

وكان العراقيون الأربعة قد توجهوا إلى الحدود الدولية الأوكرانية مع بولندا، وبعد تجوالهم في مركز مدينة لفوف بحثاً عن سكن مؤقت، استوقفتهم الشرطة الأوكرانية وقامت بتفتيشهم والتحفّظ عليهم، وفقاً للبيان الصادر عن وزارة الخارجية.

ودعت السفارة العراقية ابناء جاليتها في أوكرانيا الى “أخذ الحيطة والحذر في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها أوكرانيا، والالتزام بتوجيهات الجهات الأوكرانية المعنية بحماية المدنيين حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم”، مشددة على “عدم مغادرة مساكنهم الّا في الحالات الطارئة والضرورة القصوى”.

السفارة العراقية في أوكرانيا دعت العراقيين في أوكرانيا الى التواصل السريع مع السفارة حال حدوث أي طارئ، خلال الوضع الراهن في البلاد، مخصصة الرقم (00380979244948) على الخط الساخن لهذا الغرض.

وتشن قوات روسيا الاتحادية حرباً عنيفة في أوكرانيا بعد قيام الحكومة الاوكرانية بتقديم طلب لانضمامها للاتحاد الاوروبي وحلف الناتو، في خطوة عدّتها موسكو خطاً احمراً بالنسبة لها.

وتسببت الحرب خلال الأيام الثلاثة الماضية بخسائر بشرية ومادية كبيرة في العاصمة كييف والمدن الاخرى.

وهناك آلاف الأشخاص من جاليات بلدان مختلفة لا يزالون عالقين في أوكرانيا، وسط الحرب، ومنهم ابناء الجالية العراقية، حيث ان غالبيتهم من الشباب وقصدوا البلاد بهدف الدراسة فيها.

Related Posts