مجلس الامن الدولي يدين بأشد العبارات الهجوم على الجيش العراقي ويطالب بالقصاص من الجناة

أدان أعضاء مجلس الأمن بأشد العبارات الهجوم “الإرهابي الجبان” الذي وقع مؤخراً في محافظة ديالى في العراق يوم الجمعة الماضي، والذي أسفر عن استشهاد 11 شخصاً.

وأعرب أعضاء المجلس في بيان لهم، عن “عميق تعاطفهم وخالص تعازيهم لأسر الضحايا والحكومة العراقية، وعن تمنياتهم للجرحى بالشفاء العاجل والتام”.

جدد أعضاء المجلس دعمهم لاستقلال وسيادة ووحدة العراق وسلامته الإقليمية وعمليته الديمقراطية وازدهاره، وفقاً للبيان.

وأعاد أعضاء المجلس التأكيد على أن “الإرهاب بكافة أشكاله وصوره يشكل أحد أكثر التهديدات خطورة على السلم والأمن الدوليين”.

شدد أعضاء المجلس على “ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية البغيضة ومنظِّميها ومموِّليها ومُدبِّريها وتقديمهم إلى العدالة”، وحثوا كافة الدول، وفقاً لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على “التعاون الفعال بهذا الصدد مع الحكومة العراقية وكافة السلطات الأخرى ذات العلاقة”.

أعضاء المجلس، جددوا تأكيدهم أن “أي عمل إرهابي هو عمل إجرامي ولا يمكن تبريره، بصرف النظر عن دوافعه ومكان ارتكابه وتوقيته والجهة التي ارتكبته”.

وأعادوا التأكيد على “ضرورة أن تجابه جميع الدول وبكافة الوسائل التهديدات للسلم والأمن الدوليين التي تتسبب بها الأعمال الإرهابية، وذلك بموجب ميثاق الأمم المتحدة والتزاماتها الأخرى بموجب القانون الدولي، بما فيها القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين الدولي والقانون الإنساني الدولي”، مؤكدين مجدداً دعمهم لأمن العراق وللحرب المتواصلة ضد الإرهاب، بما في ذلك الحرب ضد تنظيم داعش.

يشار الى ان هجوم لتنظيم داعش على موقع للجيش العراقي في حاوي العظيم بديالى يوم الجمعة، أسفر عن استشهاد 10 جنود وضابطهم.

Related Posts