الحكومة العراقية تصدر عدة توصيات تحسباً لزيادة عدد المصابين بمتحور أوميكرون

أصدرت الحكومة العراقية توصيات جديدة تحسباً لزيادة عدد المصابين بالمتحورة أوميكرون.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اجتماع للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكاظمي، عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ، اليوم الاربعاء (12 كانون الثاني 2022)، اجتماعاً برئاسة الكاظمي، “جرت خلاله مناقشة تطورات جائحة كورونا في العراق في ظل الزيادة الحادة بالإصابات بالمتحور الجديد عالمياً، والجهود الصحية المتوخاة لاحتواء الموجة الجديدة التي يشهدها العراق حالياً”.

وأكدت وزارة الصحة تهيئة المستشفيات وتوفير المستلزمات اللازمة من أسرّة، وأدوية، وأوكسجين، وأجهزة تنفس في جميع دوائر الصحة بالمحافظات تحسباً لأي زيادة بأعداد الإصابات والرقود، مشيرة الى استمرار العمل بفحص النماذج المشتبه إصابتها بالمتحور الجديد (أوميكرون)، وفقاً للبيان.

ولفتت الوزارة إلى استمرار حملات التلقيح في المؤسسات الصحية والدوائر والمؤسسات الحكومية والأهلية والجامعات، إلى جانب الفرق الميدانية وبإشراف كوادر طبية وصحية متخصصة، ضمن خطة الإسناد الطارئ للتطعيم باللقاحات المتوفرة.

الاجتماع أكد على ضرورة استمرار حملات التوعية للمواطنين بشأن الالتزام بالإرشادات الوقائية وحثهم على أخذ اللقاح، وإسناد وزارة الصحة من قبل كل الجهات المعنية.

وبعد مناقشة الموضوعات المدرجة ضمن جدول الاجتماع، أصدرت اللجنة التوصيات الآتية:

1- إلزام الوافدين إلى العراق كافة، من العراقيين والأجانب بإبراز كارتات لقاحات كورونا المحتوية على رمز التحقق IQ)، يثبت تلقي الشخص على الأقل جرعتين بأحد اللقاحات المضادة لكورونا، إضافة إلى فحص (PCR) سالب يثبت خلوه من المرض، أجري خلال 72 ساعة قبل دخوله إلى العراق، واستثناء من يتعذر عليه لأسباب صحية تثبت ذلك.

2- مراعاة تقليل فرص التعامل والتماس مع مرضى كورونا، في ردهات العزل واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من لبس الكمام، والتباعد البدني، وتعقيم اليدين باستمرار.

3- الغاء استثناء المعتمرين من شرط إبراز البطاقة الدولية للتلقيح بلقاح كوفيد-19.

4- التوجيه بإجراء الربط البيني بين منظومة الجوازات ومنظومة هذه الشهادات، وإنشاء الوسيط البيني لمشاركة البيانات لغرض استثمار تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها في تبسيط إجراءات السفر، ومنع التزوير، والحفاظ على مصداقية معلومات شهادات التلقيح الدولية.

5- إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات والمؤسسات غير الحكومية كافة، بإعمام قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء الخاصة بإجراءات مواجهة جائحة كورونا، إلى دوائرهم كافة لغرض تطبيقها، مع ضرورة متابعة الموقف التلقيحي لمنسوبيهم كافة، وكذلك متابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية في دوائرهم، مع إلزام المراجعين بإبراز كارت التلقيح عند مراجعة دائرة معينة.

6- التأكيد على جهاز الأمن الوطني لمتابعة ظاهرة كارتات اللقاح وبطاقات تطعيم لقاح كوفيد-19 الدولية المزورة ومحاسبة مرتكبيها.

7- التأكيد على سلطة الطيران المدني مساعدة الكوادر الصحية العاملة في المطارات في حال وجود تزوير في بطاقات التطعيم الدولية، أو فحص (PCR)، وعدم السماح لهم بالسفر.

8- تعديل الفقرة (ثانياً/1/هـ) من قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم (22) لسنة 2021، لتكون فترة الزيارة (14) يوماً بدلاً من (7) أيام، والسماح بدخول المجاميع السياحية من الجنسية الهندية.

9- توجيه شبكة الإعلام العراقي، وهيئة الإعلام والاتصالات بالقيام بحملات لتوعية المواطنين، وبذل كل الجهود لحثهم على الالتزام بالإجراءات الوقائية، وتشجيعهم على أخذ اللقاحات من أقرب منفذ تلقيحي.

Related Posts