التحالف السعودي يرفض اتهامات إيرانية حول التأخر في إجلاء سفير طهران لدى صنعاء

رفض التحالف العسكري الذي تقوده السعودية الأربعاء اتهامات إيرانية غير مباشرة بالتأخر في إجلاء سفير طهران في صنعاء الذي توفي جراء إصابته بكوفيد-19، مشيرا إلى أن الرياض قدّمت كل التسهيلات لنقله.

وتوفي حسن إيرلو سفير جمهورية إيران الإسلامية لدى حكومة الانقاذ الوطني اليمنية الثلاثاء جراء إصابته بكوفيد-19 بعد إجلائه السبت. وأعربت الخارجية الإيرانية عن أسفها “للتعاون المتأخر لبعض الدول” لاجلائه من صنعاء من دون أن تذكر دولا بالاسم.

والأربعاء، أكّد المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن العميد تركي المالكي أنّ المملكة باشرت تسهيل خروج ايرلو “بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية” وبعد وساطة عراقية وعمانية.

وأوضح العميد المالكي أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف قدمت كافة التسهيلات والتصاريح الخاصة بالعبور وكذلك الدعم اللوجستي لطائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات الجوية العراقية من نوع (سي -130)”.

وأضاف أن “هذه التصريحات المسيئة للمملكة لا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في إخلاء المذكور من صنعاء إلى البصرة”.

كذلك ندّد بدخول السفير الراحل “لليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال باليمن”.

وكانت إيران الدولة الوحيدة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الحوثيين، أعلنت في تشرين الاول/اكتوبر 2020 وصول سفيرها الى صنعاء من دون أن توضح تاريخ وصوله الفعلي أو طريقة حصول ذلك، علما أن مطار العاصمة اليمنية مغلق أمام الرحلات مع فرض تحالف عسكري بقيادة السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية.

وكان السعوديون سمحوا السبت لطائرة عراقية بالهبوط والإقلاع من مطار المدينة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران منذ أكثر من سبع سنوات.

ويشهد البلد الفقير منذ 2014 حرباً دامية بين المتمردين والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي. وتصاعدت الحرب مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لدعم الحكومة في 2015.

المصدر: © AFP
1994-2021 Agence France-Presse

Related Posts