الخفاجي رداً على التهديدات باستهداف قوات التحالف: القوات العراقية ملزمة بحماية التحالف ومستشاريهم

رد الناطق باسم غرفة العمليات المشتركة تحسين الخفاجي، على التهديدات الموجهة ضد قوات التحالف وتصريح الأمين العام لكتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي، بأن “القوات العراقية ملزمة بحماية قوات التحالف، وستواجه أي تهديد يقوض أمن تلك القوات”.

الخفاجي قال: إن الدور العسكري لقوات التحالف انتهى وسيتم تقليص عدد قوات التحالف في العراق. مؤكداً أن قوات التحالف قد سلمت جميع المعدات والأسلحة الثقيلة للجيش العراقي في وقت سابق.

وأوضح أن “القوات العراقية ملزمة بحماية هذه القوات الأستشارية والتدريبية”.

وأعلن الناطق باسم العمليات المشتركة، أن آلية عمل قوات التحالف في العراق ستتحول من عسكرية الى استشارية، مبيّناً أن تلك القوات ستبقى في قواعدها العسكرية في عين الأسد ومطار حرير.

وأكد الخفاجي أن حماية قوات التحالف ستكون مهمة القوات العراقية وهي ستواجه أي تهديد ضد هذه القوات.

واجتمع، اليوم، قادة الجيش العراقي مع قوات التحالف في أربيل. وناقش الطرفان دور ومهام قوات التحالف في المرحلة القادمة. حيث اتفق الطرفان على استمرار التعاون الأستخباري والأستشاري بين القوات العراقية وقوات التحالف في المرحلة المقبلة.

وشدّد الخفاجي على أن الدور العسكري لقوات التحالف سينتهي مطلع العام 2022 وسيتحول الى أستشاري وتدريبي فقط.

وأردف أن القوات الأميركية أوضحت جاهزيتها لتقديم المساعدة عند الحاجة. لافتاً الى استمرارية الدعم الجوي لقوات التحالف في المرحلة المقبلة في حال وجود أي تهديد أو خطر على المنطقة.

الخفاجي نوّه بضرورة “استمرار التعاون بين القوات العراقية وقوات البيشمركة لمواجهة مخاطر داعش”، مشيراً الى جاهزية اللواءين العسكريين المشتركين لتثبيتهم في مابين القوات العراقية وقوات البيشمركة لسد الفراغات الأمنية.

الخفاجي قال إن “التعاون فيما بين القوات العراقية وقوات البيشمركة حقق نجاحاً في التصدي لهجمات داعش الأخيرة. وهنالك ثقة وتعاون كبير بين الطرفين”.

Related Posts