الرئيس الامريكي جو بايدن يؤكد التزام بلاده بمخرجات الحوار الستراتيجي مع العراق

epa08615688 A framegrab from the Democratic National Convention Committee livestream showing Joe Biden speaking during the final night of the 2020 Democratic National Convention (DNC) in Milwaukee, Wisconsin, USA, 20 August 2020. The convention, which was expected to draw 50,000 people to the city, is now taking place virtually due to coronavirus pandemic concerns. EPA-EFE/DNCC

نقل نائب مساعد الرئيس الأميركي والمنسق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، التزام رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بمخرجات الحوار الستراتيجي مع العراق، مشيراً الى انتهاء الدور القتالي لقوات التحالف الدولي على أرض العراق.

جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية التي اجراها ماكغورك الى العراق، تشاور خلالها مع مجموعة من القادة السياسيين والأمنيين، حسب بيان صادر عن البيت الأبيض .

والتقى ماكغورك الذي استمرت زيارته ليومين، في بغداد مع الرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي. كما التقى في أربيل، مع رئيس إقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني وكبار القادة الآخرين.

وأكد ماكغورك التزام الرئيس بايدن بنتائج الحوار الاستراتيجي مع الحكومة العراقية، مبيّناً أنه لم تعد هناك قوات أميركية تقوم بدور قتالي في العراق.

وأوضح المنسق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنه أصبح من الممكن الانتقال بالقوات، نتيجة للتقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما فيها البيشمركة، في الحرب ضد داعش، لافتاً الى ان “هناك قوات ستبقى في العراق بناء على دعوة من الحكومة، وستقتصر مهمتها على تقديم المشورة والمساعدة، وتمكين قوات الأمن العراقية لضمان عدم عودة داعش من جديد”.

ماكغورك ولدى إنهائه الزيارة، هنأ الشعب العراقي بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية، مؤكداً التزام الولايات المتحدة طويل الأمد تجاه العراق بموجب اتفاقية الإطار الستراتيجي المعقودة بين الدولتين.

Related Posts