الكتلة الصدرية تبحث مع وفد الديمقراطي الكردستاني امكانية تشكيل حكومة وطنية

بحثت اللجنة الصدرية المفاوضة مع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، القضايا المتعلقة بالتفاهمات الثنائية سعياً لتشكيل حكومة وطنية.

جاء ذلك اليوم الاثنين (13 كانون الأول 2021)، خلال استقبال اللجنة المفاوضة برئاسة رئيس الكتلة الصدرية، حسن العذاري، وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني برئاسة، هوشيار زيباري، في مقر الهيية السياسية للتيار الصدري بالعاصمة بغداد.

وبحسب بيان الهيئة السياسية للتيار فقد أكد رئيس اللجنة الصدرية المفاوضة على أهمية “تغيير المسار الذي سارت عليه العملية السياسية، ومغادرة لغة المحاصصة وتوزيع المناصب والثروات بين الكتل التي أدت إلى وصول البلد إلى حافة الهاوية”.

وخلال الاجتماع استعرض الجانبان أهم القضايا المتعلقة بالتفاهمات الثنائية “سعياً لتشكيل حكومة وطنية تلبي تطلعات الجماهير في مرحلة جديدة تنقذ البلد، وتحافظ على سيادته وتضمن هيبته واستقلاله”، كما تبادلا وجهات النظر حول عدد من الموضوعات التي تم التطرق لها خلال اللقاء.

وجدد العذاري موقف الكتلة الصدرية من تشكيل حكومة “أغلبية وطنية قوية” بالتعاون مع الكتل والأحزاب السياسية، منوهاً إلى ضرورة “بناء تفاهمات صلبة تستند على أسس الوحدة والأخوة والمصير المشترك بين جميع قوميات وأطياف أبناء الشعب العراقي”.

ووفقاً للبيان أكد رئيس وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، أن “أبناء التيار الصدري هم من أقرب الجهات التي يرغب الكورد بالتفاهم معهم حول تشكيل الحكومة المقبلة”.

يشار إلى انه في (5 تشرين الثاني 2021)، أيضاً اجتمع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني مع الهيئة السياسية للتيار الصدري في بغداد لإجراء مباحثات حول تشكيل الحكومة.

وقد بحث الوفدان بحسب بيان الهيئة السياسية “نتائج الانتخابات والتجربة الانتخابية الالكترونية التي أثبتت نجاحها منذ سقوط النظام السابق عام 2003”.

Related Posts