الصحة العراقية تحذر من دخول المتحور اوميكرون الى البلاد وهو غير مستثنى من الدخول اليه

حذرت وزارة الصحة العراقية، من دخول المتحور الجديد أوميكرون الى البلاد، مشيرة الى أن العراق غير مستثى من دخول المتحور ومن الممكن ان يظهر في العراق.

وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة العراقية، ربى فلاح حسن يوم الخميس (2 كانون الأول 2021)، إن “الوضع الوبائي والصحي في العراق مستقر نوعاً ما، وهنالك انخفاض بأعداد الاصابات وتراجع بأعداد الوفيات وزيادة نسب الشفاء وزيادة بنسب الملقحين”.

واستدركت أن “هذا لا يمنع من دخول موجة رابعة من فيروس كورونا، لاسيما وان الدول الاوروبية دخلت بأكثر من موجة وظهرت لديهم سلالة جديدة والمسمى بمتحور أوميكرون”، موضحة أن “المعلومات لحد الان غير كافية حول هذا المتحور، والدول الاوروبية مازالت الان في فترة الحضانة للمتحور الجديد، وبالتالي فالمعلومات لازالت غير كافية حوله”.

ربى فلاح حسن، حذّرت من أنه “من الممكن ان يظهر المتحور الجديد في العراق، والبلد غير مستثنى من دخوله”، مؤكدة أن “وزارة الصحة اتخذت جميع الاجراءات الوقائية والاحترازية لمنع دخول اي سلالة جديدة، وحتى تأخير ظهورها، من ناحية توفير أسرّة كافية وأجهزة تنفس اصطناعي كافية وتوفير المستلزمات العلاجية والطبية والتشخيصية الكافية، وتأهيل المختبرات لتحديد نوع السلالات والكشف عن اي سلالة غريبة”.

أما بخصوص المخاوف من دخول المتحور الجديد عبر المطارات والمنافذ الحدودية، بيّنت أن “الكوادر الطبية مستنفرة لمواجهة اي حالة طارئة، ولدينا فرق صحية في المطارات لفحص الوافدين وأخذ عينات منهم وعمل مسحة PCR ومراقبة حركة المسافرين ايضاً، وبالتالي الوضع تحت السيطرة”، مؤكدة “عدم تسجيل أي حالة اصابة بالمتحور أوميكرون”.

بخصوص اللقاحات ضد فيروس كورونا، نوهت الى أن “وزارة الصحة تعمل على زيادة نسب الملقحين، وتم شمول الاطفال اكبر من 12 سنة بالتلقيح”، مشيرة الى انه “في العام المقبل ستصل وجبة لقاحات بنحو خمسة ملايين جرعة من لقاح فايزر، وكذلك وجبات من لقاح سينوفارم تقدر بالملايين، الى جميع المحافظات بضمنهم اقليم كوردستان”.

منظمة الصحة العالمية حذرت يوم الاثنين الماضي من خطر “مرتفع للغاية” بسبب سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا التي قد تتسبب في زيادة حالات الإصابة بالوباء، وقد تكون لها عواقب وخيمة في بعض المناطق.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص الذين تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا قد يصابون بالنسخة المتحورة الجديدة وإن كان ذلك بنسبة محدودة.

منظمة الصحة العالمية قالت إن سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا من المرجح أن تنتشر على مستوى العالم، ما يشكل خطراً عالمياً “مرتفعاً للغاية”، إذ قد يكون لزيادة حالات كوفيد-19 “عواقب وخيمة في بعض المناطق”.

وقالت المنظمة إنه “من المتوقع إصابة الأشخاص المطعمين بلقاحات فيروس كورونا بالمتحور الجديد وإن كان بنسبة محدودة”.

المنظمة التابعة للأمم المتحدة، حثت في توصية فنية للدول الأعضاء وعددها 194 دولة، على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية و”التأكد من وضع خطط لتخفيف الأزمات” للحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.

Related Posts