وزير الموارد المائية العراقي: إيران قطعت المياه عن العراق بشكل كامل

أكد وزير الموارد المائية العراقي مهدي الحمداني، أن إيران قطعت المياه عن العراق بشكل كامل ولم تتقاسم الضرر مع العراق، لافتاً إلى ان لدى وزارة الموارد المائية خطة “متكاملة” للتعامل مع حالات الجفاف والفيضانات والتي قد تواجه البلد.

وبحسب وكالة الانباء العراقية التي نقلت عن الحمداني قوله: أشار الوزير إلى أن “خطط الوزارة تحتاج من 50-70 مليار دولار حتى عام 2035″، مبيناً أنه “لا توجد مبالغ مالية لتنفيذ تلك الخطط”.

وذكر الحمداني أنه لا يوجد التزام بالحصص المائية من قبل المحافظات، مردفاً بأن محافظة واسط هي من أكثر المحافظات تجاوزاً على الحصص المائية المحددة، ما يفاقم مشكلة المياه التي تواجه العراق.

وزير الموارد المائية قال إن “مياه الشرب مؤمنة بالكامل” مضيفاً أن الوزارة تمكنت اليوم من “استحصال موافقة مجلس الوزراء لتمويل مشروع قناة البدعة في البصرة”.

وبحسب الحمداني فإن مشروع قناة البدعة من شأنه تامين المياه لمحافظة البصرة بالكامل.

وفيما يخص سلوك الجارتين تركيا وإيران فيما يتعلّق بالمياه المشتركة وحصة العراق فيها، شدّد الحمداني على إن “تركيا وإيران تجاوزتا المواثيق الدولية بشأن المياه”.

وزير الموارد المائية قال إن تركيا زودت العراق بجميع المعلومات عن سدودها وخزاناتها المائية، كذلك إيران قطعت المياه بشكل كامل ولم تتقاسم الضرر مع العراق.

يذكر أن العراق يواجه ازمة مائية كبيرة بسبب قيام تركيا بانشاء عدد من السدود والمشاريع على نهري دجلة والفرات في أراضيها، كذلك قطع إيران التي تواجه نقصاً في المياه أيضاً لجريان الماء إلى العراق، ما تسبّب بالجفاف في مناطق ومدن عديدة بالعراق ونزوح عدد كبير من سكان تلك المناطق.

Related Posts