عراقيون في مطار منسيك في بيلاروسيا يستعدون للعودة إلى العراق

أعلنت وزارة النقل العراقية انطلاق أول رحلة جويّة لإعادة المواطنين العالقين في بيلاروسيا، صباح اليوم الخميس (18 تشرين الثاني 2021) والتي تديرها شركة الخطوط الوطنية (الخطوط الجوية العراقية).

وانطلقت الطائرة المخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية، من مطار بغداد الدولي باتجاه مطار العاصمة البيلاروسية مينسك.

وقال مدير عام الشركة عباس عمران إنه “إستناداً لتوجيهات وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي تم تسير رحلة إستثنائية بواسطة طائرة B747 واسعة البدن، بعد إستحصال الموافقات الرسمية من قبل السلطات العليا العراقية والبيلاروسية”.

وأضاف أنه “تم تأمين كافة الإحتياجات المطلوبة، وتخصيص كادر متخصص من طواقم الشركة لتنفيذ هذا النوع من الرحلات الإنسانية، لاسيما وأن القادمين يعانون من أوضاع صعبة”.

وأعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في آخر تصريح له أن الوزارة وثقت طلب 430 عراقياً راغبين بالعودة إلى أرض البلد.

ومنذ أسابيع، علقت عشرات العوائل والأشخاص على الحدود البيلاروسية البولندية بعد محاولتهم دخول الاتحاد الأوروبي عبر حدود بيلاروسيا – بولندا بطريقة “غير شرعية”.

ويواجه هؤلاء المهاجرون أوضاعاً انسانية صعبة، خصوصاً بعد حلول فصل الشتاء، بسبب نقص في الماء والغذاء وانخفاض درجات الحرارة إلى مادون الصفر مئوية.

بولندا قامت بتشديد الحراسة على حدودها ونشر عدد هائل من الجنود في مواجهة المهاجرين متهمّة بيلاروسيا بإدخال المهاجرين الى الاتحاد الأوروبي بصورة غير قانونية، فيما تمنع منسك دخول المهاجرين القادمين إليها من العودة إلى أراضيها، ما أدّى بالحكومة العراقية غلى تنظيم رحلات لإعادة المهاجرين الراغبين بالعودة بشكل طوعي.

Related Posts