العراق ينظم رحلة جوية استثنائية من بيلاروسيا الى بغداد لإعادة المهاجرين العالقين على الحدود طوعياً

أعلن وكيل لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية أن العراق سينظم خلال 48 ساعة القادمة رحلة جوية استثنائية من بيلاروسيا إلى بغداد لإعادة المهاجرين العراقيين الراغبين في العودة إلى العراق طوعياً.

وصرح وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، كريم النوري: أنه “خلال 48 ساعة القادمة سينظم العراق رحلة جوية استثنائية من بيلاروسيا إلى بغداد، لغرض إعادة أي مهاجر عراقي يريد العودة طوعاً إلى العراق”.

وأضاف النوري: “يوجد حالياً 525 مهاجراً عراقياً في بولندا موزعين في ثمانية مخيمات، لكن عدد المهاجرين العراقيين العالقين حتى الآن على الحدود البيلاروسية – البولندية غير معلوم، لأن الحكومة العراقية لا تستطيع الوصول إلى أولئك المهاجرين الذين يعيشون في ظل ظروف إنسانية وصحية صعبة للغاية ويعانون من البرد والجوع”.

وحسب وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية: “خلال الأيام القليلة القادمة، سيتوجه وفد عراقي برئاسته وعضوية ممثلين عن وزارة الخارجية وجهاز الاستخبارات العراقيين وعدد من المؤسسات المعنية، ألمانيا لغرض التباحث حول أحوال المهاجرين العراقيين الذين رفضت ألمانيا طلباتهم لنيل حق اللجوء”.

علق آلاف من المهاجرين، بينهم نسبة يعتد بها من الكورد والعراقيين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا ويعانون أوضاعاً سيئة جداً، وهؤلاء يحاولون دخول بولندا من بيلاروسيا ليصلوا من هناك إلى دول أوروبية أخرى، وقد لقي ثمانية مهاجرين على الأقل حتفهم على حدود البلدين، فيما أرسلت بولندا أكثر من 15 ألف جندي إلى الحدود مع بيلاروسيا لمنع دخول المهاجرين إلى أراضيها.

وحسب إحصائية لجمعية اللاجئين العامة بإقليم كوردستان، هاجر أكثر من 28 ألف شخص من إقليم كوردستان إلى أوروبا منذ مطلع العام الحالي (2021).

Related Posts