دعوات كردية لتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن القصف التركي الكيمياوي

دعا سياسيان كرديان، السبت، الى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حيال القصف الكيمياوي التركي خلال عملياتها الجارية داخل الأراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وقال السياسي الكردي فؤاد زنكنة في تصريح: إنه “تابع باهتمام شديد ما اوردته وكالة المعلومة من معلومات حيال تعرض بعض مناطق كردستان الى قصف بالكيمياوي من قبل القوات الكردية تحت ذريعة تعقب عناصر حزب العمال الكردستاني لافتا الى ان الموضع خطير جدا”.

وطالب زنكنة بـ”تشكيل لجنة تقصي حقائق من اربيل وبغداد من اجل بيان حيثيات ماحصل واعلانه فورا للراي العام”.

من جانبه أكد السياسي الكردي محمد الدلوي أن “وجود الاتراك في كردستان انتهاك للسيادة العراقية واربيل المسؤول المباشر عما يحصل من تشريد لالاف الاسر الكردية في دهوك وغيرها لانهال اتحرك ساكن”.
وقال الدلوي في تصريح: إن “استخدام الاسلحة الكيمياوية بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني ذريعة اخرى من اجل ارتكاب المجازر بحق الكرد وهي اعادة لسيناريو مجازر حلبجة في عهد النظام السابق داعيا الى تحقيق فوري من قبل لجان محايد باشراف الامم المتحدة وليس الاحزاب السياسية .

وكان القيادي في حزب العمال الكردستاني (PKK) كاوة شيخ موس كشف في تصريح سابق لـ/المعلومة/، عن قيام القوات التركية باستخدام الأسلحة الكيمياوية خلال عملياتها العسكرية الجارية داخل الأراضي العراقية، مشيرا الى أن الحزب ارسل وثائق وادلة الى منظمات دولية تؤكد ذلك.

Related Posts