مفوضية الانتخابات تقرر تمديد موعد تسليم البطاقات الانتخابية للناخبين

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن تمديد موعد تسليم البطاقات الانتخابية للناخبين إلى 5 تشرين الأول الجاري.

وذكر بيان صادر عن المتحدث الإعلامي باسم المفوضية أن رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان خلف أعلن “الثلاثاء المقبل آخر موعد لتوزيع البطاقات البايومترية”، مضيفاً ان “المفوضية تستمر باصدار الهويات التعريفية للمراقبين والإعلاميين”.

وقالت المفوضية في كلمتها الأسبوعية: “ثمانية أيام ونكون أمام الاستحقاق الانتخابي الذي وعدت المفوضية بإنجازه في تشرين الأول الحالي، رغم تحديات متعددة واجهت العمل، المفوضية تعلن كامل جهوزيتها الفنية والإدارية واللوجستية المنظمة لعملية الاقتراع بالتعاون والمشورة الفنية من فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية”.

وأكدت رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت خلال اجتماعها مع رئيس مجلس المفوضين خلف، مواكبة البعثة المستمرة ودعم التحضيرات المتخذة، وتعاونها اللامحدود مع مجلس المفوضين الحالي في سبيل تحقيق انتخابات رصينة تحظى بثقة الشارع العراقي.

وينصب جهد المفوضية في الوقت الحالي على توزيع ما تبقى من بطاقات الناخبين البايومترية، حيث بلغ إجمالي التوزيع ما يقارب (15.000.000) بطاقة، إذ أعدت المفوضية خطة عاجلة لتوسيع عملية توزيع البطاقات لتكون على مستوى مراكز الاقتراع البالغ عددها (8273) مركزًا بدلًا من التوزيع على مستوى مراكز التسجيل البالغ عددها (1097) مركزًا، فضلاً عن تسيير الفرق الجوالة بمساندة الملاكات التدريسية من خلال تنسيق العمل مع وزارة التربية.

وبحسب البيان، قرر مجلس المفوضين أن يكون نهاية الدوام الرسمي ليوم 5/10/2021 آخر موعد لتوزيع البطاقات الانتخابية، مشيراً إلى انه على المكاتب الانتخابية كافة جرد ورزم وتعبئة المتبقي من البطاقات وتسليمها الى مكتب مفوضية الانتخابات الوطني في موعد أقصاه نهاية الدوام الرسمي ليوم 6/10/2021.

كما وتتخذ المفوضية عدّة اجراءات لتسهيل المهمّة على ذوي الإعاقة للمشاركة في العملية الانتخابية، منها التصويت المساعد من الأقارب لغاية الدرجة الرابعة، فضلاً عن مساعدتهم من قبل مدير المحطة مع الحرص على أن تكون محطات التصويت المخصصة لهم أرضية مع إيلائهم أولوية التصويت.

وفيما يتعلق بموضوع المراقبة الانتخابية، تستمر المفوضية العليا للانتخابات باعتماد وإصدار الهويات التعريفية لـ (640) مراقباً دولياً، إضافة إلى اعتماد (46888) مراقباً محلياً، و(207344) وكيل حزب سياسي، كما اعتمدت المفوضية (305) اعلامياً دولياً و(1498) اعلامياً محلياً.

وتشدد مفوضية الانتخابات على إجراء الاقتراع وفق تعليمات لجنة الصحة والسلامة الوطنية، وتوفير كل مستلزمات الوقاية إذ وجهت بضرورة إحضار فحص (PCR) صادر من مكان معتمد خلال 72 ساعة أو شهادة اللقاح لوكلاء الأحزاب السياسية والمراقبين واستبعاد من لديهم أعراض تنفسية.

ومن المقرر اجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول الجاري. واشارت مفوضية الانتخابات إلى أن عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، 24 مليونا و29 ألفاً و927 شخصاً، في حين يتنافس المرشحون عن 83 دائرة انتخابية على 329 مقعداً في البرلمان.

Related Posts