مفوضية الانتخابات تعلن عدم تمديد ساعات الاقتراع

أعلنت مساعدة المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نبراس ابو سودة، ان مفوضية الانتخابات ملتزمة بقرارها باعلان النتائج خلال 24 ساعة، بعد الانتهاء من عملية الاقتراع في الساعة السادسة من مساء يوم 10 تشرين الاول المقبل، مؤكدة ان هذا الموعد هو محدد في قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020، وبالتالي يعد هذا القانون ملزماً لمفوضية الانتخابات.

وقالت ابو سودة ان “مفوضية الانتخابات قررت اعلان النتائج في الموعد الذي حدده القانون ولا يوجد اي تغيير لقرارها، وسيكون اعلان كامل لنتائج التصويت العام والخاص، بعد انتهاء يوم الاقتراع وسيتم الاعلان عن النتائج خلال الـ 24 ساعة”.

وأضافت أنه “لا يوجد اي تمديد لساعات اضافية لعملية الاقتراع في التصويت العام والخاص، وهذه القرارات من غير الممكن ان تتغير فجأة او حسب المتغيرات، فالفترة محسوبة على ضوء ما تستوعبه المحطة الانتخابية، واكبر محطة فيها 450 ناخب، وهناك محطات اعدادها اقل، وبالتالي الساعات المقررة هي كافية لعملية الاقتراع”.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

وتابعت ابو سودة ان “عملية الاقتراع لا تستوجب اي تمديد لساعات اضافية، وحتى الان القرار كما هو من دون تغيير، حيث تبدأ علمية الاقتراع في الساعة 7 صباحاً وتستمر الى 6 مساء من يوم 10 تشرين الاول، والنتائج تعلن بعد ان يتوقف الاقتراع العام خلال 24 ساعة”، مشيرة الى ان “نتائج التصويت الخاص ستحسب ايضا خلال 24 ساعة، لكن الاعلان عنها سيكون مع اعلان نتائج التصويت العام”.

جدير بالذكر إن مفوضية الانتخابات أشارت، إلى أن عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، 24 مليونا و29 ألفاً و927 شخصاً، في حين يتنافس المرشحون عن 83 دائرة انتخابية على 329 مقعداً في البرلمان.

Related Posts