مفوضية الانتخابات توضح حول قرارها استبعاد الحشد الشعبي من التصويت الخاص في الانتخابات

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، سبب استثناء هيئة الحشد الشعبي من التصويت الخاص، الذي شمل سبع جهات، بينها النازحون ونزلاء السجون العراقية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية نبراس أبو سودة إن “مفوضية الانتخابات كانت قد خاطبت هيئة الحشد الشعبي لغرض تزويدها ببيانات منتسبيها لارفاقها ضمن التصويت الخاص، لكن الهيئة تأخرت بشكل كبير في تزويد الاسماء”.

وأضافت أنه “في حين قامت الهيئة بتزويد الاسماء كان الوقت ضيقاً جداً ولا يسمح في ارفاقهم ضمن سجل التصويت الخاص، ما حل دون ذلك واعتماد اسمائهم ضمن التصويت العام”.

أبو سودة أكدت أنه “بناء على ذلك وقانون المفوضية، فإن منتسبي هيئة الحشد الشعبي سيكونون مشمولين في التصويت العام”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في وقت سابق، المشمولين في التصويت الخاص، والذي تضمن 5 جهات أمنية بين أجهزة الأمن الاتحادية وأجهزة إقليم كوردستان، والنازحين ونزلاء السجون العراقية.

وقالت المفوضية في بيان الجمعة (1 تشرين الاول 2021)، إن الفئات المشمولة بالتصويت الخاص لانتخابات مجلس النواب العراقي، هم وزارة الداخلية، وزارة الدفاع، جهاز مكافحة الارهاب، وزارة داخلية إقليم كوردستان، وزارة البيشمركة، النازحون، ونزلاء السجون العراقية.

ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 10 تشرين الأول 2021، حيث ستتم عملية التصويت في 1079 مركزا في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

جدير بالذكر إن المفوضية أشارت إلى أن، عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، 24 مليونا و29 ألفاً و927 شخصاً، في حين يتنافس المرشحون عن 83 دائرة انتخابية على 329 مقعداً في البرلمان.

Related Posts