مستشار رئيس الوزراء: تغطية تكاليف الانتخابات تقدر بـ300 مليون دولار ولا يمكن اختراق المنظومة الانتخابية للمفوضية

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، حسين الهنداوي، أنه “لا يمكن اختراق المنظومة الانتخابية للمفوضية، كما ولا توجد اي تدخلات خارجية في العملية الانتخابية”، مشيراً إلى أن نفقات تغطية الانتخابات تقدر بنحو 300 مليون دولار.

وقال الهنداوي: إن “هناك معاناة إثر التجربة السابقة من الانتخابات ونوعية المرشحين، لذلك نأمل أن تكون هذه الانتخابات مقبولة ويتم اختيار الافضل والاكثر كفاءة، فضلاً عن ضمان نزاهة الانتخابات”.

وأشار إلى أنه “كلما تزداد المشاركة كلما تكون ضمانات نزاهة الانتخابات اكثر واقعية، كما أن كل الآراء أجمعت على أن المحاكاة الثالثة كانت جيدة جدا”.

وبشأن نسب المساركة اكد أنه وفقاً للقانون ليس هناك نسبة معينة لتكون الانتخابات شرعية أو غير شرعية، “لكن نأمل أن تكون بمشاركة واسعة، لا سيما ان ما يميز هذه الانتخابات أن الحكومة لا تشارك فيها كمتنافس، إنما تدعم المفوضية”.

وعن دعوات مقاطعة الانتخاابت قال الهنداوي إنه “من حق أي جهة مقاطعة الانتخابات لانه حق مشروع، لكن هناك قوى وشعب يريد الانتخابات”.

وفي السياق أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات انه “لا توجد اي تدخلات خارجية في الانتخابات، 70 خبيراً دولياً يعملون مع المفوضية وبالتنسيق معها”.

أما في يخص إمكانية حصول خروقات في الانتخابات نفى ذلك الهنداوي قائلاً: “لا يمكن اختارق المنظومة الانتخابية للمفوضية الحالية”، مشيراً إلى ان تكلفة هذه الانتخاابت أقل من سابقتها ولا يتجاوز 300 مليون دولار.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

Related Posts