الفتح: العامري لم يعرب عن موقفه من تولي رئاسة الوزراء وقد لا يرضى ان يستلم المنصب

أفاد المرشح عن تحالف الفتح، علي حسين الفتلاوي، بأن زعيم ائتلاف الفتح هادي العامري لم يعرب عن موقفه من تولي رئاسة الوزراء المقبلة، مشيراً الى أنه من المحتمل ان تتغير العديد من الامور، وقد لا يرضى العامري هو بنفسه من هذا الترشيح.

وقال الفتلاوي، وهو المرشح تحالف الفتح عن الدائرة 17 التسلسل 27 إن “كل نظام سياسي وكل جهة سياسية لديها تخوف ولو بالشيء البسيط، وقد يكون بالشيء الكثير”، مضيفا أن “ائتلاف الفتح لديه الثقة بالمفوضية المستقلة العليا للانتخابات، والثقة بالتنسيق مع الأمم المتحدة والاشراف الدولي الذي اصبح الان جاهزاً”.

أما بشأن المخاوف من انتشار السلاح المنفلت والجماعات المسلحة في محافظة نينوى ومدى التأثير فيها على صوت الناخبين، أوضح الفتلاوي أنها “ليست بذلك المستوى الذي قد تكون هنالك ميليشيات او عصابات مسلحة تروم الدخول في الانتخابات”، مؤكداً أن “الدولة قوية وهنالك العديد من الجهات الامنية التي لديها القوة في السيطرة على كل من يحاول المساس بالانتخابات”.

“هذه الانتخابات حساسة وديمقراطية بنفس الوقت، وهي مفصلية بين الشعب وبين الصوت المستقبلي”، وفقاً لكلامه، والذي بيّن أن “نينوى اليوم اصبحت آمنة، وقد تكون هنالك خروقات قليلة، لكنها ليست بالمستوى”.

ولفت الفتلاوي الى أن “الخروقات في نينوى موجودة، لكنها ليست بهذا التهويل”.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

أما بخصوص امكانية حصول تحالفات شيعية – سنية من أجل تشكيل الكتلة الأكبر، رأى أنه “لا توجد مشكلة في حال حصلت تحالفات شيعية سنية، فكلها تروم الى بناء وطن”، مردفاً أن “الشعب هو من يختار الكتلة الاكبر، وهو من يعطي صوته بصورة حرية وديمقراطية ونظامية”.

وبشأن المحافظات التي يعول عليها تحالف الفتح في الحصول على أعلى الأصوات فيها، قال الفتلاوي: “لدينا الثقة بكل المحافظات، لان المناطق التي اعطى الحشد الشعبي دمائه من اجلها من أجل أن تكون حرة، واعادة ارضها لناسها، من المؤكد ان يعيد هؤلاء الناس الى اصحاب الشهداء ومن المؤكد ان المجتمع يعي ما يعمل والجهات التي قدمت الدماء من المؤكد انها ستحافظ على الارض والعرض”.

وحول ترشيح هادي العامري لتولي رئاسة الوزراء المقبلة، رأى الفتلاوي أنه “من المحتمل ان تتغير العديد من الامور، وقد لا يرضى العامري هو بنفسه هذا الترشيح”، مضيفاً أنه “من خلال الجلسات لم يعرب العامري عن موقفه من الترشيح لرئاسة الوزراء المقبلة. نعم يقول نحن الاول والأكبر لكنه لم يعطي جواباً بأن لنا رئاسة الوزراء”، مشيرا الى ان “التوافق السياسي هو الذي ينتج رئاسة الوزراء”.

يشار الى أن ائتلاف الفتح أو تحالف الفتح، هو تحالف سياسي عراقي تم تشكيله من قبل هادي العامري في عام 2018، ودخل في الانتخابات العراقية في شهر ايار من عام 2018.

وضم تحالف الفتح في الانتخابات السابقة، الأحزاب الإسلامية وفصائل المقاومة التي قاتلت تنظيم داعش، ومنها منظمة بدر، وحركة صادقون، والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، والتجمع الشعبي المستقل، وحركة الجهاد والبناء، وكتلة منتصرون، وحزب مهنيون للاعمار، وحزب الطليعة الاسلامي، وتجمع عراق المستقبل، وحركة الصدق والعطاء، وتجمع كفى صرخة للتغيير، وتجمع الشبك الديمقراطي، والحركة الاسلامية في العراق، ومنظمة العمل الاسلامي العراقية، وتجمع العدالة والوحدة، وكتلة الوفاء والتغيير، وحركة 15 شعبان الاسلامية.

Related Posts