المفوضية المستقلة للانتخابات تكشف وجود عدد من الخروقات وتتوعد باتخاذ إجراءات عقابية

انتخابات محلية في العراق

كشفت المفوضية العليا للانتخابات، عن تسجيلها عدداً من الخروقات التي تتعلق في العملية الانتخابية، مؤكدة إنه سيتم اتخاذ إجراءات عقابية بشأنها.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية نبراس أبو سودة: إن “المفوضية تسلمت 6 شكاوى خلال الفترة الدعائية للانتخابات، تتضمن إعتداءات على دعايات مرشحين آخرين من خلال التمزيق والاتلاف، فضلا عن استخدام المال العام”.

وأضافت أن “المفوضية تمتلك لجان رصد مركزية وفرعية، وهي أيضا قد سجلت مخالفات منذ بداية الحملة، ومنها مزاولة الحملات الدعائية في أماكن غير مخصصة لها، وتعليق البوسترات الدعائية في أماكن قريبة من أماكن التسجيل”.

أبو سودة اكدت أن “ذلك يخالف ما جاء في نظام شروط الحملات الانتخابية رقم 5 لسنة 2020 ما يستدعي اتخاذ اجراءات عقابية”.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في 1079 مركزاً في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات أشارت إلى أن عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، يبلغ 24 مليوناً و29 ألفاً و927 شخصاً.

وقامت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بدعوة سفارات ومنظمات أجنبية لمراقبة العملية الانتخابية المقبلة.

متحدثة باسم مفوضية الانتخابات، نبراس ابو سودة، سبق ان قالت إن “مفوضية الانتخابات وبموجب التعليمات والشروط الانتخابية لسنة 2020 نظمت موضوع وشروط الدعايات الانتخابية بالاتفاق مع أمانة بغداد والبلديات في المحافظات الأخرى حول الأماكن التي يمنع فيها وضع الدعايات الانتخابية، وشكلت فرق رصد لمراقبة الدعايات، من 8 آب وحتى صباح يوم 7 تشرين الاول”.

وشددت على ان “المفوضية وضعت اجراءات صارمة، منها السجن وفرض غرامات مالية لمنع الاعتداءات على الدعايات الانتخابية للمرشحين وهذه الاجراءات تتناسب مع الفصل الثامن من قانون الانتخابات الذي يتعلق بالجرائم الانتخابية بشرط اثباتها بالادلة القاطعة، وهناك قنوات لاستقبال شكاوى المتضررين التي سيتم التعامل معها من قبل لجان شكلتها مفوضية الانتخابات”.

Related Posts