لندن تعتبر أنه من غير المرجح أن تمدد واشنطن مهلة عمليات الإجلاء من كابول

اعتبرت الحكومة البريطانية الثلاثاء انه “من غير المرجح” ان ترجىء الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان الى ما بعد الموعد المرتقب في 31 آب/اغسطس لافساح المجال أمام استمرار عمليات الإجلاء، وذلك قبل قمة افتراضية لمجموعة السبع مخصصة للازمة في هذا البلد.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس لشبكة “سكاي نيوز”، “أعتقد انه أمر غير مرجح. ليس فقط بسبب ما قالته طالبان انما هو غير مرجح أيضا اذا نظرتم الى تصريحات الرئيس بايدن”.

يعقد قادة مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا) وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لحلف الأطلسي قمة افتراضية بعد ظهر الثلاثاء دعت اليها بشكل طارىء لندن التي تترأس حاليا المجموعة للبحث في الوضع في افغانستان.

سستعرض القمة وضع عمليات الاجلاء من مطار كابول حيث لا يزال يحتشد آلاف الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد بعد عودة الإسلاميين الى السلطة.

وقد تطلب عدة دول من مجموعة السبع بينها بريطانيا وفرنسا من جو بايدن إبقاء القوات الأميركية الى ما بعد 31 آب/اغسطس الموعد الذي حدده للانسحاب الكامل للقوات الأميركية من افغانستان لانجاز عمليات الاجلاء هذه.

وقال بن والاس “هذا الأمر يستحق بالطبع عناء المحاولة، وسنقوم بذلك”.

وكان الرئيس الأميركي، وبضغط من حلفائه، شدد على انه يرغب في الالتزام بموعد 31 آب/اغسطس من بدون أن يستبعد احتمال ارجاء هذا الاستحقاق.

المصدر: © AFP
1994-2021 Agence France-Presse

Related Posts