لوك أويل الروسية تتراجع عن نيتها بيع حصتها في حقل غرب القرنة لشركات صينية

أعلن رئیس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط إحسان عبد الجبار، السبت 31 تموز 2021 ،عدول شركة ً قدرة العراق على الاستحواذ لوك أويل LUKOIL عن قرار بیع حصة الشركة في حقل غرب القرنة-2 لشركات صینیة، مؤكدا على حصص ترغب شركات التراخیص النفطیة بالمضي بصفقات بیعھا في السوق العالمیة.

ً رسمیاً يفید بأنھا تريد بیع حصتھا في حقل غرب وقال عبد الجبار إن شركة لوك أويل الروسیة سبق أن أرسلت إشعارا القرنة-2 لشركات صینیة بسبب أن الاستثمارية الموجودة بالعراق غیر مناسبة في نظر المستثمرين الكبار بحسب وصف الشركة، كذلك فإن أغلبھم – أي المستثمرين في العراق إما يبحثون عن سوق أخرى أو شريك للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة بحسب قولھا.

وأكد أن النقاشات مع شركة لوك اويل خلال الأشھر الستة الأخیرة أسھمت في تراجع الشركة رسمیاً عن رغبتھا في عرض جزء من الأسھم للتداول للبیع لشركات أخرى.

وأضاف أن تفھم دوافع لوك اويل قد أسھم في وضع الحلول بالتنسیق مع وزارة النفط لبعض من الاشكالات، التي ترى الشركة أنھا قد تغیرت إيجابیا لصالح الطرفین.

وبشأن شراء العراق حصة شركة اكسون موبیل الامیركیَّ ُ ة م ِّ تعددة الجنسیات المشغل الرئیس لحقل غرب القرنة-1 ،قال وزير النفط، أنه نحن نحترم التعاقدات بشأن التوقیتات الزمنیة ولكن تأخرنا بعض الوقت في إكمال برنامج شراء حصة اكسون موبیل ويجري حالیا معالجة ذلك لاستحصال الموافقات الرسمیة لغرض الشراء لصالح شركة نفط البصرة.

وأكد عبد الجبار المضي قدماً في مشروع استیراد الغاز من منفذ البصرة بھدف تحقیق الاكتفاء بالسرعة الممكنة لتجھیز محطات انتاج الكھرباء بوقود الغاز الطبیعي، معلناً تقديم شركات عدة لعروض تجھیز العراق بمادة الغاز الطبیعي بالمرحلة الراھنة وذلك توازيا مع توجه حكومي لضخ الاستثمارات في قطاع استثمار الغاز، وقال: إن موافقة مجلس الوزراء على عقد الشراكة مع توتال لبناء مجمعات للغاز في جنوب العراق ستساعد البلاد على الوصول بالانتاج إلى المستھدف لاستثمار اكثر من اربعة ملیارات قدم مكعب قیاسي يومي بحلول عام 2024 ما يكفي لانتاج اكثر من 10 كیكا واط (10 آلاف میكا واط) من محطات انتاج الطاقة الكھربائیة الغازية.

وعد أن ذلك سیساعد البلاد على خفض معدل فاتورة استیراد الغاز الطبیعي على مدى الاعوام القادمة تدريجیاً والتخلص من ظاھرة حرق الغاز الطبیعي المصاحب للنفط الخام تماشیاً ونظام حماية البیئة والمتطلبات والمعايیر الدولیة في تجمید الطاقة المنتجة بالوقود الكاربوني المحدد.

Related Posts