ازدياد الطلب على النفط مدعومة باخبار نشاط اقتصادي قوي وزيادة معدلات التلقيح

A flame shoots out of a chimney at a petro-industrial factory in Kawasaki near Tokyo December 18, 2014. Brent crude held steady above $61 a barrel on Thursday, bringing a sharp drop in prices to a temporary halt as companies are forced to cut upstream investments around the world. REUTERS/Thomas Peter (JAPAN – Tags: BUSINESS ENERGY)

تزايد الطلب على النفط الشهر الماضي في وقت ساهمت وتيرة التلقيح المرتفعة في تحقيق نشاط اقتصادي قوي، لكن مع ضخ دول أوبك بلاس أقل من الكمية المطلوبة يتوقع أن تكون الأسعار متقلبة إلى أن تتوصل لاتفاق بشأن رفع الإنتاج، حسبما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري الأخير “تفاعلت أسعار النفط بقوة مع أزمة أوبك بلاس الأسبوع الماضي، أمام احتمال حصول أزمة إمدادات عميقة إذا لم يتم التوصل لاتفاق”.

وكان اجتماع لدول أوبك بلاس مطلع الشهر الحالي قد انتهى دون التوصل لاتفاق بشأن تخفيف قيود الإنتاج تدريجا، والتي كانت قد فرضت لوقف انهيار أسعار النفط في بداية الأزمة الوبائية مع تدهور الطلب.

لكن الطلب على النفط يسجل انتعاشا الآن، وقدرت الوكالة الدولية أنه ارتفع بنحو 3,2 ملايين برميل في اليوم الشهر الماضي، أي أكثر من ثلث التراجع الإجمالي على الطلب العام الماضي.

وتتوقع الوكالة أن يرتفع الطلب على النفط 3,3 ملايين برميل إضافي يوميا في الأشهر الثلاثة اعتبارا من تموز، وهذا أكثر من ضعفي الزيادة الموسمية المسجلة خلال الفترة نفسها من 2019، وهو ما اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة أنه نتيجة تخفيف القيود المفروضة لمكافحة الجائحة وتسارع وتيرة التلقيح.

وكان من المتوقع أن ترفع مجموعة أوبك بلاس الانتاج تدريجا، إلا ان الأزمة تعني إبقاء الإنتاج عند مستوياته الحالية إلى حين التوصل لاتفاق.

Related Posts