الصحة تعلن عدم وجود حظر شامل خلال أيام عيد الأضحى كون الحظر لم يؤثر على معدل الإصابات

أعلنت وزارة الصحة والبيئة عدم وجود حظر شامل خلال أيام عيد الأضحى، مشيرةً إلى أن “هناك صعوبة في تطبيق الحظر، لكونه لم يؤثر بشكل كبير في معدل الإصابات”.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الامير إن “الوزارة لم ترفع لغاية الآن أية توصيات إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة”، مضيفاً أنه “لا يوجد حظر شامل خلال ايام عيد الأضحى”.

وأشار إلى أن “هناك صعوبة في تطبيق الحظر، لكونه لم يؤثر بشكل كبير في معدل الإصابات”، مؤكداً على ضرورة “الالتزام بالاجراءات الوقائية كارتداء الكمامة والتباعد”.

وكانت خلية الإعلام الامني قد أعلنت الأربعاء الماضي تقليص ساعات حظر التجوال ليكون من منتصف الليل ولغاية الساعة الخامسة فجراً في جميع المحافظات.

يشار إلى ان اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية مؤخراً برئاسة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ناقش “خطورة الوضع الوبائي الحالي في عموم البلاد، والزيادة الكبيرة في اعداد الاصابات خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة، فضلا عن مناقشة خطة وزارة الصحة في زيادة منافذ التلقيح في للمرحلة المقبلة”، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وحث رئيس الوزراء جميع المواطنين على “ضرورة التعاون مع التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، والالتزام بالتدابير الوقائية لحماية أنفسهم وعوائلهم من خطر الاصابة، والتوجه الى منافذ التطعيم لاخذ اللقاح بهدف الوصول الى المناعة الجماعية للمجتمع”.

واعطت اللجنة العليا وفق قراراتها “صلاحية تحديد الدوام الرسمي لمؤسسات الدولة (بضمنهم الموظفات الحوامل والنساء اللاتي لديهن أطفال دون السادسة من العمر) للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، على الّا يقل عن (50%) بحسب ما يرتأونه وبما يتناسب والخدمة المقدمة، مع استمرار دوام موظفي وزارة الصحة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والوزارات الأمنية والأمانة العامة لمجلس الوزراء بنسبة 100، وفق البيان.

وألزمت اللجنة “الموظفين كافة بجلب نتيجة فحص (PCR) سالبة لمرض (كوفيد -19) أسبوعية، أو جلب (كارت) اللقاح الذي يثبت تلقيحهم بأحد لقاحات (كوفيد-19).

Related Posts