الخفاجي يؤكد أستهداف أكثر من 44 برجاً لنقل الطاقة الكهربائية من قبل الارهابيين

أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، أن قوات مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والحشد العشائري تقوم بمهمة تأمين خطوط نقل الطاقة، مشيراً إلى أنه “ما بين 44 إلى 45 برجاً لنقل الطاقة تم استهدافها من قبل الإرهابيين”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الخفاحي قوله إنه “تم إصلاح أغلب أبراج الطاقة المستهدفة”.

من جهتها أصدرت وزارة الداخلية العراقية عدة توجيهات صارمة لحماية أبراج الطاقة الكهربائية من الاستهداف.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الداخلية في مقر عمليات الوزارة بحضور نائب وكيل الوزارة لشؤون الامن الاتحادي ومدير عام شرطة الطاقة ومدير مكتب الوزير ومدير العمليات عبر الفيديو مع مدراء شرطة الطاقة والكهرباء في جميع المحافظات.

وخلال الاجتماع جرى مناقشة الخطة الخاصة بحماية منشآت الطاقة والكهرباء والأبراج وأهمية حماية أبراج الطاقة الكهربائية والخروقات الأخيرة.

وأكد الغانمي “على عدم السماح بأي خرق في هذه الأبراج، لكونها تعتبر عنصراً حيوياً ومهماً في البنى التحتية للبلاد، وعلى وزارة الداخلية حمايتها بالتنسيق مع جميع التشكيلات وقيادة العمليات المشتركة، حيث اوصى بعدد من التوجيهات التي من شانها تعزيز حماية هذه المؤسسات الحكومية والعمل على بذل المزيد من الجهود لتوفير الأمن فيها”.

كما “تمت مناقشة حماية ابراج الطاقة الكهربائية من استهدافات المخربين والارهابيين، حيث قدمت قيادة العمليات المشتركة تقريراً عن اجراءاتها لحماية الابراج الكهربائية”، وشدد رئيس مجلس الوزراء على بذل اقصى الجهود لتعزيز الحماية لابراج الطاقة.

رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال اجتماع لخلية الازمة الطارئة لمعالجة وضع الكهرباء ناقش “حماية ابراج الطاقة الكهربائية من استهدافات المخربين والارهابيين، حيث قدمت قيادة العمليات المشتركة تقريراً عن اجراءاتها لحماية الابراج الكهربائية”، مشدداً “على بذل اقصى الجهود لتعزيز الحماية لابراج الطاقة”.

وأمر رئيس الوزراء العراقي، الجمعة، بإقالة مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ الفرات الأوسط وكالة، “لإهماله في أداء اعماله وواجباته، ما تسبب بسقوط خطوط نقل الطاقة (400kv)، وحدوث اطفاء التيار الكهربائي في عموم المحافظات”، وأمر بفتح تحقيق بحالات التقصير والإهمال في بعض مفاصل الوزارة.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات العاجلة التي انطوت على معالجات فنية آنية، أهمها:

1- لغرض حل مشاكل انخفاض مستويات الجهد في المنطقة الجنوبية، ضرورة تجهيز القدرة عبر خطوط الربط مع الجانب الايراني ( حل سريع للصيف الحالي).

2- قيام الشركات العامة لنقل الطاقة الكهربائية بالفحص الحراري المستمر لخطوط الضغط الفائق 400 kv.

3- تحويل مسؤولية شبكات النقل داخل محطات التوليد من شركات الإنتاج الى شركات النقل كل حسب منطقته.

4- المباشرة فورا بقيام شركات النقل بنصب متسعات على مجاميع القوى (132 kv) للمحطات لرفع مستويات الجهد.

5- الزام دوائر التوزيع في المحافظات بتحسين معامل القدرة على شبكاتهم.

6- ضرورة قيام شركة سيمنز بضبط قيم التردد لوحداتها العاملة فوق التردد O/F على قيمة 52:50 HZ كما هو الحال في وحدات GE.

وخلال الأيام الماضية، زاد السخط الشعبي إثر الانطفاء التام في المنظومة الكهربائية بعدد من محافظات الفرات الأوسط، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وتجاوزها الـ50 درجة مئوية في بعض المحافظات.

وشهدت محافظات عراقية، مؤخراً، موجة غير مسبوقة من عمليات استهداف أبراج نقل الكهرباء، بين المدن، خاصة تلك الواقعة، في مناطق بعيدة، وغير مأهولة بالسكان، وهو ما دعا وزارة الداخلية العراقية، إلى التعاقد مع شركة صينية لشراء طائرات مسيرة من أجل حماية خطوط التيار الكهربائي.

والأحد الماضي، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى إقالة وزير الكهرباء الحالي “لعدم قدرته على حلّ المشاكل الحالية التي يعاني منها الشعب”، مقترحاً “عقد اتفاقات مع شركات عالمية لإعادة تاهيل الكهرباء في العراق”.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، لشبكة رووداو الإعلامية أن الوزير ماجد حنتوش قدم استقالته لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، يوم 28 حزيران الماضي، استجابة لدعوة أطلقها زعيم التيار الصدري.

Related Posts