الكاظمي يدعو بلجيكا لفتح سفارتها في العراق مؤكداً مسؤولية الحكومة في حماية أمن البعثات الدبلوماسية

أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أهمية فتح السفارة البلجيكية في بغداد، مشيراً إلى مسؤولية الحكومة العراقية في حماية أمن البعثات الدبلوماسية في العراق “والعمل الجاد لمنع تكرار الهجمات على البعثات الدبلوماسية والقواعد العسكرية العراقية التي تستضيف مستشارين ومدربين اجانب”.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مع نظيره البلجيكي، الكسندر دي كرو، في إطار زيارته الرسمية الى العاصمة بروكسل.

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

وأعرب الكاظمي عن تقديره لموقف بلجيكا “الداعم للعراق في محاربة تنظيم داعش الإرهابي عبر التحالف الدولي، فضلاً عن مساهمتها في تدريب ومساعدة القوات العراقية، وفي مجال التعاون الاستخباري العالي بين البلدين ضمن جهود التصدي للإرهاب”، بحسب البيان.

وخلال اللقاء أشاد الكاظمي بدعم بلجيكا لصندوق استقرار العراق التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي “لغرض إعادة إعمار المدن المحررة، الى جانب دعم البرامج المتعلقة بإزالة الالغام و برامج المساعدات الانسانية التي تنفذها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”.

وفي سياق آخر اكد على اهمية عقد جولة سياسية ثالثة ضمن إطار مذكرة التفاهم السياسي والدبلوماسي بين البلدين، والتي عُقدت جولتها الثانية في بروكسل قبل ثلاث سنوات، موضحاً أهمية إعادة افتتاح السفارة البلجيكية في بغداد، “نظراً للعلاقات التي تربط البلدين ودعم بلجيكا للعراق في مجالات عديدة، مؤكداً مسؤولية الحكومة العراقية في حماية أمن البعثات الدبلوماسية في العراق والعمل الجاد لمنع تكرار الهجمات على البعثات الدبلوماسية والقواعد العسكرية العراقية التي تستضيف مستشارين ومدربين اجانب”، وفقاً للبيان.

كما جرى خلال اللقاء تبادل الرؤى بشأن الانتخابات العراقية القادمة، حيث اكد رئيس الوزراء “حاجة العراق للدعم الانتخابي ومن جميع الاطراف لإنجاح الانتخابات المبكرة القادمة”.

وفي السياق أكد رئيس الوزراء البلجيكي، الكسندر دي كرو، تقديمه اي مساعدة يحتاجها العراق في اجراء الانتخابات المبكرة، والمضي قدما في تحقيق الاستقرار واعادة الاعمار.

ووصل رئيس الوزراء العراقي إلى العاصمة البلجيكية بروكسل في وقت متأخر من الليلة الماضية، في مستهل زيارة رسمية “تركز على تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي”.

ومن المقرر أن تتضمن الزيارة سلسلة لقاءات وحوارات مع الجانب البلجيكي والاتحاد الاوربي لتعزيز مستوى التعاون العراقي – الأوروبي.

Related Posts