الرئيس الايراني المنتخب يوجه دعوة رسمية للكاظمي لزيارة طهران

لم تمر سوى ساعات قليلة على إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران، حتى وجه الرئيس الجديد، إبراهيم رئيسي، دعوة لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بزيارة طهران.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي بأن الكاظمي أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الجمهورية الإسلامية، إبراهيم رئيسي، وقدم تهانيه إليه بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

واكد الكاظمي خلال الاتصال على “أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطلعه الى المزيد من التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والامنية وفي مجال محاربة الارهاب وبما يعزز امن واستقرار البلدين والمنطقة”.

من جانبه، عبر الرئيس الايراني عن شكره لرئيس الوزراء العراقي، مذكراً “بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، وحرص الجمهورية الاسلامية على تنميتها وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات والصعد”، بحسب البيان.

كما وجه دعوة رسمية إلى الكاظمي لزيارة إيران في اقرب فرصة.

وفي وقت سابق، بعث الكاظمي برقية تهنئة الى إبراهيم رئيسي، بمناسبة انتخابه رئيساً لإيران، وجاء في البرقية: “نقدم لفخامتكم خالص التهاني بمناسبة انتخابكم رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية ونيلكم ثقة الشعب الإيراني، متمنين لسيادتكم النجاح في مهامكم وللشعب الإيراني الرفاه والإزدهار”، مؤكداً على “عمق العلاقات المتميزة بين الشعبين العراقي والايراني ، وتطلعه الى توثيق أواصر التعاون المشترك بين بلدينا لما فيه المصالح المشتركة، والعمل على توفير الأمن والإستقرار لشعبينا ولسائر شعوب المنطقة”.

كما هنأ رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، رئيسي في برقية جاء فيها: “إننا في العراق نتطلع إلى تعزيز العلاقات الراسخة مع إيران الجارة وشعبها الذي تربطه بشعبنا وشائج حضارية وثقافية واجتماعية أصيلة ومتجذرة عبر التاريخ، أن للجمهورية الإسلامية في إيران الدور المهم في الوقوف مع العراقيين في محاربة الإرهاب والتطرف، والمساعدة في مواجهة التداعيات التي تُهدد أمن وسلام منطقتنا التي تكتنفها الصراعات والأزمات”.

وفاز المحافظ إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية خلفاً لحسن روحاني، بحصوله على 61,95 بالمئة من أصوات المقترعين، وفق النتائج النهائية التي أعلنها وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي السبت.

وأوضح الوزير أن نسبة المشاركة في عملية الاقتراع التي جرت الجمعة، بلغت 48,8 بالمئة، وهي الأدنى لاستحقاق رئاسي في تاريخ الجمهورية الإسلامية منذ تأسيسها عام 1979.

Related Posts