إيران تطلب من العراق تأجيل زيارة وفد الموارد المائية الى طهران للشهر المقبل

أكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية، عوني ذياب، تأجيل الزيارة المرتقبة لوفد وزارة الموارد المائية العراقية إلى طهران، للتباحث بشأن مشكلة المياه التي يواجهها العراق مع الطرف الإيراني، إلى الشهر المقبل.

وقال ذياب إنه “كان من المقرر أن يتوجه غداً الأحد، وفد من وزارة الموارد المائية العراقية إلى إيران للتباحث في مسألة المياه، لكن الزيارة لن تتم وارجأت إلى الشهر المقبل”.

وأوضح ذياب، ان الزيارة تأجلت إلى الشهر المقبل بناء على طلب الجانب الإيراني، بسبب انشغال الحكومة في طهران بالتحضيرات للانتخابات.

من جانبه، ذكر مدير سد دربندخان رحمن خاني، وهو عضو في وفد الوزارة المقرر ذهابه إلى إيران، لشبكة رووداو الإعلامية أنه “كان من المقرر أن يزور وفد من وزارة الموارد المائية العراقية إيران، غداً الأحد، لكن لم نتلقى حتى الآن أي إشعار رسمي من قبل وزارة الموارد المائية العراقية لإجراء الزيارة”.

يشار إلى أن دربندخان وكرميان هما أكثر المناطق المتضررة من إيقاف إيران لجريان المياه إلى العراق، حيث انخفض منسوب المياه المخزون في سد دربندخان 11.5 متراً مقارنة بالعام الماضي، كما انخفض إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 75%.

يذكر أنه، كان من المقرر ان يزور وفد عراقي برئاسة وزير الموارد المائية طهران، غداً الأحد 13 حزيران، للتباحث مع إيران بشأن المعاناة من الأزمة المائية وانخفاض منسوب المياه بشكل كبير في نهر سيروان وسد دربندخان.

ويوجد في إقليم كوردستان 31 سداً، 17 منها سدوداً كبيرة، إضافة إلى 14 سداً صغيراً، وبطاقة تستوعب خزن 10 مليارات متر مكعب من المياه.

وأعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان، في 9 أيار الفائت، انشاء 9 سدود ستراتيجية كبيرة “جديدة”، لخزن كميات إضافية من المياه لسد الحاجة في أوقات الجفاف.

Related Posts