قانون “التفويض باستخدام القوة العسكرية” قد يطلق يد ترامب

واشنطن- “ساحات التحرير”

على إيقاع التصعيد بين واشنطن وطهران ووصوله إلى أقصاه قال الرئيس الأميركي “إذا أرادت إيران الحرب فهذه ستكون نهايتها رسمياً”. وحذر الرئيس الأميركي في تغريده له على تويتر النظام الإيراني من عواقب تهديدهم للولايات المتحدة قائلاً ” لا تهددوا الولايات المتحدة مرة أخرى أبداً”.

وتشير أقوالُ المسؤولين الأمريكيين وأفعالُهم إلى أنهم قد يلجأون إلى قانون “تفويض الرئيس باستخدام القوة العسكرية” لعام 2001 كمبرر لتجاوز الكونغرس حيث ترفض الغالبية شن الحرب على إيران.

والقانون المصمم (AUMF) لاطلاق يد الرئيس الأمريكي في توجيه الضربات العسكرية جاء بعد هجمات “القاعدة” على نيويورك وواشنطن في 11 أيلول/ سبتمبر، ومن هنا يتجه المستشارون الأمنيون والقانونيون في البيت الأبيض إلى فتح ملف “الروابط بين القاعدة وإيران” وتصوير إيران كتهديد إرهابي للولايات المتحدة، وهذا بالضبط ما فعله مسؤولو الإدارة في الأسابيع الأخيرة.

قد يعطي تفعيل القانون ترامب المبرر الذي يحتاجه لمحاربة إيران بموجب قرار استخدام القوة الذي ما زال ساري المفعول ودون موافقة الكونغرس.

هذا الاحتمال يتضاعف مع عدم منح الكونغرس غطاءً جديداً لضرب إيران في ظل الظروف الحالية، ووسط حملة “الضغط الأقصى” على النظام في طهران الذي زاد من حدة التوتر بين الدولتين.

وأعطى ذلك القانون الرئيس سلطة استخدام القوة ضد “الأمم أو المنظمات أو الأشخاص الذين خططوا أو ارتكبول أو ساعدوا في شن الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 سبتمبر 2001 ، أو إيواء مثل هذه المنظمات أو الأشخاص، من أجل منع أي أعمال إرهابية مستقبلية ضد الولايات المتحدة”.

في وقت سابق من هذا الشهر ، نشرت الولايات المتحدة مجموعة إضراب لحاملة الطائرات في المنطقة. أخبر ثلاثة مسؤولين أمريكيين شبكة “إن بي سي” أن زيادة عدد القوات الأمريكية في المنطقة كانت ردًا جزئياً على جمع المعلومات الاستخباراتية مما يوحي بأن النظام الإيراني أعطى الوكلاء ضوءًا أخضر لمهاجمة أفراد الولايات المتحدة وممتلكاتها في المنطقة.

وفي الأيام الأخيرة، اتهمت إدارة ترامب إيران بمساعدة القاعدة، واتهمت إيران بأنها مرتبطة بتهديد إرهابي ضد السفارة الأمريكية في بغداد، العراق.

وفي الوقت ذاته امتنع مسؤولو الأمن القومي الأميركي عن التصريح حول ما إذا كانت مثل هذه الحوادث ستفي بالحد القانوني اللازم للرئيس لتحديد ما إذا كان لديه سلطة استخدام القوة ضد إيران.

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed