الزراعة تمنع دخول المنتجات الزراعية من كردستان الى وسط وجنوب العراق بحجة انها مستوردة من ايران وتركيا

تغطي البيوت البلاستيكية مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية غربي محافظة السليمانية، زرعت معظمها بالخضروات الصيفية من خيار وطماطم وقرع الكوسا والفلفل، ولكن الحكومة العراقية وبحجة خلط منتجات إقليم كوردستان بالمحاصيل المستوردة، قررت عدم السماح بإدخال الإنتاج الزراعي إلى المدن وسط العراق وأدناه.

وتحظر وزارتا الزراعة في بغداد وأربيل استيراد أنواع من الخضروات والفواكه الأخرى سنوياً، في مواسم نضوج المنتجات المحلية، وتساور العراق شكوك في أن تكون المنتجات المصدرة من إقليم كوردستان مستوردة من تركية وإيرانية.

ووفقا لإحصاءات وزارة الزراعة، هناك 30 ألف بيت بلاستيكي في إقليم كوردستان، منهم 20 ألف في السليمانية وحلبجة، والأخرى في أربيل ودهوك، ويبلغ الإنتاج السنوي 300,000 طن، منها100,000 طن لتلبية الاحتياجات المحلية، و200,000 للصادرات.

ويأتي القرار الزراعي الجديد بعد شهرين من نفس العذر في عدم السماح باستيراد الدجاج الحي والمجمد المنتج في إقليم كوردستان، ورغم توجه توجه وزير زراعة إقليم كوردستان ونائبه ووفد مرافق إلى بغداد، ولكن يبدو أن النتائج لم تأتي بفائدة بعد.

وارتفعت أسعار الأغذية عموماً خلال شهر رمضان الماضي في العراق، بإضافة ألف إلى ألفي دينار على السعر السابق لكل مادة، أما أسعار الخضروات والفاكهة فارتفعت بإضافة 250 إلى 750 ديناراً على الكيلوغرام الواحد.

Related Posts