الامن والدفاع النيابية تكشف وجود مفاوضات لإعادة عمل فرق صيانة طائرات F16 في اماكن جديدة آمنة

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي، عن وجود مفاوضات بين الجانب العراقي وفرق صيانة طائرات F16 الأميركية، لإعادة تمركزها في مكان جديد في البلاد.

وقال الزيادي: إن “الشركة المختصة بصيانة طائرات F16 الأميركية انسحبت من قاعدة بلد الجوية، وهنالك مفاوضات معها للعودة إلى قاعدة عسكرية أخرى في المستقبل، مؤمّنة بشكل جيد”، مشيراً إلى “وجود توافق على هذا الشيء”.

وبشأن احتمالية أن يكون تواجد فرق صيانة طائرات F16 الأميركية في إقليم كوردستان، نفى الزيادي ذلك، وقال إن “مكانهم المستقبلي سيكون في إحدى القواعد العسكرية في وسط أو جنوب العراق”.

وكانت شركة مارتين لوكهيد المتخصصة في صيانة طائرات F16 الأميركية، قد انسحبت من قاعدة بلد العسكرية، شمال بغداد، إثر الهجمات المتتالية للفصائل المسلحة على القاعدة.

وتضم قاعدة بلد الجوية، مرابض تلك الطائرات، والتي ذكرت مصادر مقربة أن عدد أعضاء فرق الصيانة يصل إلى نحو 70 موظفاً، تم سحب 50 منهم إلى أربيل، بإقليم كوردستان.

وانسحبت الشركة الأميركية، بعد تعرض القاعدة الجوية، إلى سلسلة ضربات متوالية خلال الأشهر الماضية، أصابت عدداً من العاملين فيها، على الرغم من تأكيد السلطات العراقية، بعدم وجود قوات أميركية قتالية في تلك القاعدة، وأن الكوادر العاملة هناك، هي مختصة في صيانة الطائرات فقط.

Related Posts