وزير الدفاع التركي لنظيره العراقي: نحترم سيادة العراق على اراضيه وهو بلد شقيق

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، احترام بلاده لأراضي وسيادة العراق، معلقاً على العمليات العسكرية للجيش التركي شمالي العراق.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار مع نظيره العراقي، جمعة عناد بحسب وزارة الدفاع التركية.

وبحث وزير الدفاع التركي في اتصاله بوزير الخارجية العراقي قضايا الدفاع والأمن الثنائية، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول مجموعة قضايا إقليمية.

أكار أكد لنظيره العراقي احترام بلاده لسيادة العراق ووحدة أراضيه، بالقول: “نحن نحترم وحدة أراضي وحدود وسيادة جميع جيراننا، وخاصة العراق، ولا ينبغي لأحد أن يشك في ذلك”.

وأشار أكار إلى أن الهدف من العمليات العسكرية التي تشنها قوات بلاده في مناطق شمال العراق هو “تحييد الإرهابيين الذين تمركزوا في شمال العراق وقتلوا 40 ألف شخص وارتكبوا جرائم ضد الإنسانية”.

وفي وقت سابق، كشف الدبلوماسي التركي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، إن العملية العسكرية التي تنفذها تركيا في إقليم كوردستان لم تحدث بصورة انفرادية من جانب واحد، وأن العملية العسكرية الحالية ضد حزب العمال (بي كا كا) قد تم تنفيذها من خلال التنسيق مع الحكومة العراقية.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أعلنت، الاثنين الماضي، استدعاء القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد، احتجاجاً على “دخول” وزير الدفاع التركي خلوصي أكار للأراضي العراقية.

وسلمت الوزارة القائم بأعمال السفارة التركية “مذكرة احتجاج” عبرت فيها الحكومة العراقية عن استيائها الشديد وإدانتها “لتواجد وزير الدفاع التركي خلوصی أكار داخل الأراضي العراقية بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة”.

Related Posts