الصحة العراقية: تسجيل 82 إصابة بفيروس كورونا السلالة الهندية لعراقيين عائدين من الهند

أعلنت عضو الفريق الاعلامي الطبي الساند لوزارة الصحة ربى فلاح، تسجيل 82 إصابة بفيروس كورونا لعراقيين عائدين من الهند.

وردّت فلاح، على سؤال بشأن مدى وجود اصابات بين العراقيين العائدين من الهند، بالقول إنه “وبعد وصولهم الى بغداد كانت هناك فرق صحية تابعة لوزارة الصحة من اجل تطبيق الاجراءات الصحية والوقائية بالتعاون مع وزارة الداخلية بالاضافة الى وزارة النقل”.

وأضافت أنه “تم اخذ مسحات من كل الوافدين وحجرهم في احدى فنادق بغداد وظهرت نتائج الفحص 82 اصابة موجبة من اصل 399 وتبينت الاصابة بفيروس كورونا السلالة القديمة وليست السلالة الهندية”، موضحة أنه “لم تظهر اي سلالة غريبه بالمسحات”.

يشار إلى أن مجلس الوزراء العراقي، قرر اليوم الثلاثاء، منع السفر من والى الهند حتى إشعار آخر.

فلاح، لفتت إلى أن “وزارة الصحة ستوفر قريباً مختبراً خاصاً بفحص السلالات، ومع ذلك تم اخذ جميع الاجراءات الوقائية من أجل ضمان عدم دخول أي سلالة الى العراق”.

وزارة النقل أعلنت يوم الاثنين، عن انطلاق اولى رحلاتها الجوية المخصصة لاجلاء المواطنين العراقيين العالقين في الهند.

وذكرت الوزارة في بيان لها إنه “استناداً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير النقل ناصر حسين الشبلي، سيرت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية اولى رحلاتها الاستثنائية الى جمهورية الهند والمخصصة لاجلاء المواطنين العراقيين العالقين في الاراضي الهندية والذين ناشدوا الوزارة لاعادتهم الى ارض الوطن بسبب الظروف العصيبة التي يتعرضون لها جراء جائحة كورونا”.

وبحسب البيان فقد قال مدير عام الشركة كفاح حسن الذي اشرف ميدانيا على تنفيذ الرحلة ان “هذه الرحلة تمت بعد استحصال الموافقات الرسمية من السلطات العراقية والهندية، كما وتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية المنصوص عليها في لوائح منظمة الصحة العالمية واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والتي تشمل تعفير الطائرة قبل وبعد تنفيذ الرحلة لضمان سلامة الطواقم والمسافرين والحد من انتقال عدوى الوباء”.

Related Posts