الحكيم يستنكر استهداف البعثات الدبلوماسية في المنطقة الخضراء ويحذر من عواقب وخيمة على العراق

استنكر رئيس تيار الحكمة وزعيم تحالف عراقيون، عمار الحكيم، الاستهداف الصاروخي على المنطقة الخضراء في بغداد، محذراً من العواقب الوخيمة لاستهداف البعثات الدبلوماسية.

وقال الحكيم في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء (23 شباط 2021)، “ما تزال بعض التصرفات الفردية المستنكرة تعمل على استهداف البعثات الدبلوماسية سيما في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد غير آبهة بعواقبها الوخيمة”.

وأضاف الحكيم، أن “أهون تلك العواقب هي تعريض سمعة العراق وهيبة الدولة للتساؤل والتشكيك، أمام الرأي العام العالمي فضلاً عن تعريض أرواح ساكني المناطق المحيطة بها للخطر”.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، حث الحكومة العراقية على التحرك، عقب الاستهداف الصاروخي الأخير للمنطقة الخضراء في بغداد، قائلاً: “على الحكومة أن لا تقف مكتوفة الأيدي”.

وقال الصدر في تغريدة على تويتر، الاثنين، “أرى أن استعمال السلاح والقصف واستهداف المقار الدبلوماسية في العراق يزداد ويتعاظم، فيزداد ويتعاظم الخطر على أرواح المدنيين من الشعب العراقي وتهون هيبة الدولة أكثر فأكثر”.

وأشار الصدر، إلى أن “ترويع المدنيين والمواطنين وتعريض حياتهم للخطر يشوه سمعة المقاومة، ويضعف شعبيتها في قلوب الشعب”.

كما حث الصدر الحكومة على التحرك، قائلاً “على الحكومة أن لا تقف مكتوفة الأيدي”.

رئيس تحالف الفتح هادي العامري، بدوره علق على الهجوم، وقال: ندين بشدة العودة إلى قصف البعثات الدبلوماسية وإرهاب المدنيين.

وتعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد، ليلة أمس الاثنين، لاستهدافٍ صاروخي، حيث أعلنت خلية الاعلام الأمني، سقوط صاروخين على المنطقة من دون وقوع إصابات.

وجاء في بيانٍ لاحق، لخلية الأمن الإعلامي، إنه “من خلال التدقيق تبين سقوط 3 صواريخ منها صاروخين على المنطقة الخضراء والثالث في منطقة الحارثية”.

وأضافت الخلية، ” كان انطلاق الصواريخ، من حي السلام ( الطوبجي) نتج عنها أضرار في 4 عجلات مدنية، كما تم العثور على منصات إطلاق الصواريخ من قبل قطعات قيادة عمليات بغداد”.

المتحدث باسم التحالف الدولي، واين ماروتو في تغريدة على تويتر، قال: إن “التقارير تشير إلى سقوط صاروخين على المنطقة الخضراء في الساعة 19:25 بتوقيت بغداد”، مشيراً الى عدم وجود أي أضرار أو إصابات.

وذلك الهجوم هو الثالث خلال أسبوع الذي يستهدف منشآت دبلوماسية أو عسكرية أو تجارية غربية في العراق بعد شهور من الهدوء النسبي.

Related Posts