تحالف سائرون يخول هادي العامري بالتفاوض والتوصل الى اتفاق حول حصة الاقليم من الموازنة

أعلن مقرر اللجنة المالية في البرلمان العراقي، أحمد الصفار، أن تحالف سائرون خول رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، فيما يخص التوصل إلى اتفاق مع إقليم كوردستان، وقد أكد العامري على ضرورة التوصل لاتفاق مع أربيل وتمرير الموازنة بالتوافق.

وقال الصفار إنه في الاجتماع الأخير للجنة المالية في مجلس النواب العراقي حول مشروع قانون الموازنة، أعلن هيثم الجبوري، رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي، أن تحالف سائرون خول، هادي العامري، رئيس تحالف الفتح، بالتفاوض مع إقليم كوردستان والتوصل إلى اتفاق.

من جهته أعلن العامري أنه ينبغي على الجانبين التوصل إلى اتفاق وتثبيت نص في الموازنة يحظى برضا كلا الطرفين اللذين لا بد أن يتوافقا معاً، مشدداً على ضرورة تشريع قانون النفط والغاز في البرلمان العراقي خلال الأشهر الستة المقبلة، وحسم الخلاف القائم.

ونقل الصفار عن رئيس اللجنة قوله إنهم ينتظرون وفد حكومة إقليم كوردستان لمناقشة هذه المسألة والتوصل إلى اتفاق.

وأشار الصفار إلى أنه لاحظ إبداء الكتل الشيعية مرونة وحصول تغير في موقفها حول ملف إقليم كوردستان، معرباً عن تفاؤله بتوصل أربيل وبغداد إلى اتفاق على مشروع قانون الموازنة.

ويوم الأربعاء الماضي، 10/02/2021، شدد رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور بارزاني في مؤتمر صحفي على ضرورة مراعاة المستحقات المالية لجميع الأطراف في الموازنة الاتحادية وألا يصادرها جانب من الآخر، مضيفاً أن مشكلة حكومة إقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية لا تقتصر على الرواتب فحسب، بل تشمل أيضاً النفقات السيادية والمعاشات التقاعدية ومستحقات ونفقات قوات البيشمركة والعديد من المستحقات المالية الأخرى التي ينبغي أخذ حقوق إقليم كوردستان فيها بنظر الاعتبار.

Related Posts