قادة عسكريون: داعش يعيد تنظيم صفوفه والاعتماد على النساء للدعم اللوجستي

القوات العراقية في الانبار

قال قادة عسكريون عراقيون إن مقاتلي تنظيم داعش أعادوا تنظيم صفوفهم في العراق وأصبحوا يعتمدون بشدة على النساء لتأمين الدعم اللوجستي لعناصرهم في حوض حمرين.

بعد هزيمة التنظيم في العراق عام 2017 ، اقتصر مقاتلو داعش إلى حد كبير على مثلث من الأراضي بين محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك، بما في ذلك جبال حمرين.

وسجل القادة العسكريون الميدانيون زيادة ملحوظة في نشاط داعش شمال بغداد خلال الشهر الماضي، حيث أعلنت الجماعة المتشددة مسؤوليتها عن ثلاث هجمات كبيرة في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك تفجير انتحاري مزدوج في سوق ببغداد أسفر عن مقتل 32 شخصاً في 21 كانون الثاني.

منذ ذلك الهجوم، قُتل 11 من مقاتلي الحشد الشعبي في شرق صلاح الدين، وخمسة آخرون في نفط خانة، شرق ديالى.

وقال قائد عسكري رفيع المستوى، مشترطاً عدم الكشف عن هويته: “سجلنا زيادة ملحوظة في أنشطة التنظيم في هذه المناطق خلال الشهر الماضي، مقارنة بالأشهر التي سبقته. نفذ داعش ثلاث عمليات كبيرة وهذا شيء لا يمكن تجاهله أو تجاهله”، وفقاً لموقع Middle East Eye .

“إنهم ما زالوا يشكلون تهديدا حقيقيا، لكن هجماتهم الحالية تهدف فقط إلى إثبات وجودهم، لأن المنظمة لم تعد قادرة على السيطرة على الأراضي”، حسب قوله.

في المقابل، كثفت القوات الدولية والعراقية جهودها لاستهداف الجماعة المسلحة، وتم اعتقال أو قتل العشرات من مقاتلي داعش في منطقة حوض حمرين ومحيطه خلال الأسبوعين الماضيين.

وكان أبو ياسر العيساوي، “نائب خليفة” تنظيم داعش، من بين القتلى الأسبوع الماضي في غارة جوية.

وأضاف أنه “لا يزال تنظيم داعش يشكل تهديداً حقيقياً، لكن هجماتهم الحالية تهدف فقط إلى إثبات وجودهم، حيث لم يعد التنظيم قادراً على السيطرة على الأراضي”.

وقال قادة عسكريون إن العيساوي وتسعة آخرين من قادة داعش قُتلوا جنوبي كركوك.

وأشار القادة إلى أن وادي الشاي، “من أهم” طرق الإمداد لتنظيم داعش في شمال العراق، ويربط بين محافظتي كركوك وديالى ويعبر سلسلة جبال حمرين.

يبلغ طول هذه الجبال حوالي 25-30 كيلومتراً وعمقها 7-8 كيلومترات، وتمتد بين محافظتي صلاح الدين والسليمانية من الشرق والغرب وكركوك وديالى من الجنوب.

وقال العميد رافي سعيد قائد اللواء الثالث من قوات التدخل السريع المنتشرة في العراق إن “هذه المناطق وعرة للغاية وغير مأهولة ويصعب السيطرة عليها، وهذا ما تستخدمه مفارز داعش في إيصال الإمدادات أو نقلها بين كركوك وديالى”.

“لقد حددنا هذه الثغرة الأمنية. نفذنا عدة عمليات في المنطقة، لكن جميع العمليات استمرت ليوم أو يومين وتنتهي. لم تصدر لنا أوامر بالسيطرة على هذا الوادي على الرغم من توفر الأسلحة والأعداد من القوات المسلحة العراقية”، حسب قوله.

وبينما يسعى تنظيم داعش إلى أن يصبح أقوى، يبدو أنه يتراجع عن تكتيك كانت الجماعة المتشددة، وسابقه تنظيم القاعدة ، يعتمدان عليه بشدة في السابق، وهو تجنيد النساء.

لطالما استخدمت الجماعات المسلحة النساء في الهجمات الانتحارية والعمليات اللوجستية. غالباً ما تمر النساء بقوات الأمن دون تفتيش بسبب الحساسيات الدينية.

وقال القادة العسكريون الميدانيون العراقيون إن داعش أعاد تنشيط خلايا النساء النائمة. واعتقلت قوات الرد السريع المنتشرة في حوض حمرين خمس نساء مطلع الأسبوع، بعد أن اعترف عدد من المعتقلين وكشفوا عن مكان وجودهن.

قال المقدم طارق الغزالي، قائد قوات الاستجابة السريعة: “كانت النساء ينقلن الأموال والرسائل والمواد الغذائية من وإلى مخابئ التنظيم وعائلات مقاتليه”.

Related Posts