الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يشيدان بالمتظاهرين في بيلاروس

أشادت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالمتظاهرين في بيلاروس الذين ما زالوا يحتجون بعد ستة أشهر من الانتخابات المتنازع عليها، في خطوة من شأنها إثارة غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والأوروبيون إنهما دعموا “يوم الوحدة” الذي دعت إليه زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا التي تؤكد أنها هزمت الرئيس ألكسندر لوكاشنكو حليف بوتين، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في آب/أغسطس.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين “ما زلنا مذهولين بالقوة الاستثنائية للشعب البيلاروسي وصموده وشجاعته في مواجهة القمع المستمر”.

وأضاف “يواصلون المطالبة بالحرية والديموقراطية. أُلهم العالم بشعب بيلاروس، خصوصا النساء اللواتي يتظاهرن سلميا من أجل الحق في أن يكون لهن صوت في مستقبل بيلاروس”.

وتابع برايس أن الولايات المتحدة دعمت “حوارا سلميا وشاملا” في بيلاروس حيث واصل المتظاهرون الاحتجاج في الشوارع.

وأصدر الاتحاد الأوروبي بيانا مماثلا قال فيه إن “آلافا عدة” أوقفوا في بيلاروس، مشيرا إلى “مئات من حالات التعذيب الموثقة”.

وقال بيان صادر عن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والمفوض المعني بتوسيع الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي إن “الاتحاد الأوروبي يواصل الوقوف بحزم بجانب شعب بيلاروس” وتعهدا تقديم الدعم الاقتصادي لبيلاروس ديموقراطية.

المصدر: © AFP

Related Posts