الهيئة السياسية للتيار الصدري تلتقي وفد الاقليم وتشدد على اهمية ايجاد حلول جذرية بين بغداد واربيل

أكد رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري، نصار الربيعي، على ‏ضرورة الاتفاق على حل جذري بين أريبل وبغداد، وحماية حقوق كافة الأطراف.

جاء ذلك خلال اجتماع وفد المفاوض لحكومة إقليم كوردستان، برئاسة نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني مع الهيئة السياسية للتيار الصدري.

وخلال الاجتماع شدد الجانبان على ضرورة حل المشاكل المتعلقة بموازنة عام 2021 عبر الحوار وبموجب أحكام الدستور.

من جهته أكد قوباد طالباني، التزام حكومة إقليم كوردستان “بكافة الحلول القانونية والدستورية”، شارحاً وجهة نظر الإقليم حول بنود وتفاصيل مشروع قانون موازنة 2021، بحسب بيان حكومة إقليم كوردستان.

وفي السياق شدد رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري على ‏ضرورة الاتفاق على حل جذري “طويل الأمد” بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، لافتاً إلى أن التيار الصدري مع حماية وحفظ حقوق “كافة الأطراف على أساس عادل”.

وتشير معلومات من مصدر رفيع المستوى في وفد إقليم كوردستان ببغداد، إلى أن “الأطراف الشيعية والكتل في بغداد تطالب بتسليم كامل الملف النفطي لإقليم كوردستان إلى بغداد”.

وبين المصدر أنه “بعد محادثاتنا مع أغلب الأطراف، من المقرر أن يكون هناك اجتماع مع اللجنة المالية النيابية، لكن الأطراف الشيعية الممثلة في البرلمان تطالب بتسليم النفط وإدارة الحقول النفطية لإقليم كوردستان”.

خلال أسبوعين، زار وفد إقليم كوردستان بغداد مرتين لغرض تثبيت حصة إقليم كوردستان في قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021، واجتمع مع الأطراف ورئاسة مجلس النواب واللجنة المالية النيابية، ولم يعلن الوفد بعد عن اتخاذ قرار العودة إلى أربيل.

Related Posts