وزارة النقل العراقية تعلن العثور على جثة الطيار العراقي عمار ابراهيم في اليونان

أعلنت وزارة النقل العراقية، العثور على جثة الطيار العراقي، عمار إبراهيم، في اليونان.

ونعت الوزارة في بيان لها الطيار العراقي عمار إبراهيم، بالقول: “ببالغ الحزن والأسى وبقلوب راضية بقضاء الله وقدره يقدم وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي تعازيه بوفاة الطيار المتدرب (عمار ابراهيم) الذي وافاه الاجل خلال رحلة تدريبة على الاراضي اليونانية سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يمن على أهله وذويه ومحبيه بآيات الصبر والسلوان”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد أكدت متابعتها مسألة فقدان الطيار العراقي عمار ابراهيم، أثناء إحدى الطلعات التدريبية في اليونان، مشيرة إلى إرسال فريق عراقي لمساعدة اليونان بالعثور على الطيار المفقود.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف: إنه “ومن خلال معلومات وردت لسفارتنا في أثينا، قالت السلطات اليونانية بأنها فقدت الاتصال باحدى الطائرات التابعة لأكاديمية اغناتيا اليونانية للطيران، والتي يقودها الطيار العراقي المتدرب والمبتعث على نفقة الخطوط الجوية العراقية عمار ابراهيم أثناء احدى الطلعات التدريبية”.

الصحاف أضاف أن “السفارة العراقية في أثينا سارعت إلى متابعة الحادث عن كثب من خلال اجراء اتصالاتها مع الجهات اليونانية المختصة ومع الاكاديمية اعلاه، لغرض الاستعلام عن الحادث”، مبيناً أن “الأكاديمية أكدت أنها وبالتعاون مع السلطات اليونانية المختصة تعمل على البحث بشكل مستمر عن الطائرة المفقودة وطيارها، وأن سوء الأحوال الجوية في مناطق فقدان الاتصال بالطائرة ساهم في صعوبة عمليات البحث، لكن على الرغم من ذلك فإن العمليات جارية ومستمرة وستعلم السفارة بأي مستجدات أول بأول”.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى “التواصل والتنسيق مع مدير عام الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار والذي أكد بأنه سيقوم بإرسال فريق مختص من الخطوط الجوية العراقية إلى اليونان، لغرض التحقيق بتداعيات الحادث ولمساعدة الجانب اليوناني في عملية البحث”.

“نؤكد استعداد السفارة لتقديم كافة التسهيلات لغرض انجاح مهمة الوفد المتخصص، والموضوع بأكمله متابع من قبل السفارة وستعلم الوزارة بالنتائج حال ورودها”، وفقاً للصحاف.

وزارة النقل العراقية سبق أن أعلنت، اليوم الأحد، عن تشكيل خلية أزمة وغرفة عمليات مختصة لمتابعة مصير المتدرب العراقي عمار إبراهيم، الذي اختفى هو والطائرة التي كان يقودها.

وقالت الوزارة في بيان إن وزير النقل ناصر الشبلي، ومدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار، يتابعان منذ تداعيات خبر فقدان أكاديمية أغناتيا اليونانية للطيران، إحدى طائرات التدريب التي كان يقودها الطيار العراقي المتدرب عمار إبراهيم.

وبينت أن إدارة الخطوط الجوية وجهت مركز إدارة الأزمات في الشركة باتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب السياقات الدولية، وتشكيل خلية أزمة وغرفة عمليات طوارئ من المختصين والمعنيين وبرئاسة مدير عام الشركة لمتابعة أدق تفاصيل الحادث على مدار الساعة.

وكانت الطائرة، التي أقلعت من مطار في مدينة كازاني، اختفت من الرادارات بعد ظهر الأحد الماضي على بعد خمسة أميال بحرية شمال شرق من مطار مدينة يانينا، الذي كان وجهتها.

وكانت المنطقة تشهد يوم الكارثة أمطاراً غزيرة مصحوبة بسحب منخفضة وضباب كثيف، ويرجح الخبراء أن تكون الطائرة قد اصطدمت بسلسلة جبال قبل أن يراها الطيار ويتمكن من تنفيذ أي مناورة.

وحسب موقع Capital.gr، فإن الطائرة المنكوبة كانت تملكها مدرسة التدريب المهني للطيران Egnatia Aviation، والتي تعتبر واحدة من أفضل المدارس من هذا النوع في أوروبا، وكان يقود الطائرة المتدرب العراقي عمار ابراهيم الذي نفذ أول تحليق منفرد له في 28 يوليو 2020.

Related Posts