وزير الخارجية العراقي يصل الى طهران لبحث عدد من الملفات المشتركة

وصلَ وزير الخارجيّة فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، 3 شباط 2021، إلى العاصمة الإيرانية طهران، لبحث عددٍ من الملفات المشتركة.

وحسب بيان صادر عن الوزارة: من المقرر أن يلتقي حسين كبار المسؤولين في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، ومن ضمنهم نظيره محمد جواد ظريف.

وامس الثلاثاء، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، ان وزير الخارجية فؤاد حسين سيزور ايران اليوم الاربعاء.

ومن المتوقع ان تشهد زيارة وزير الخارجية الى طهران بحث عدد من القضايا المشتركة مع مسؤولين إيرانيين.

وفي 18 كانون الثاني الماضي، كشف وزير الخارجية العراقي، عن توجيه بلاده طلباً إلى إيران بقصد إيقاف عمليات استهداف المنطقة الخضراء، والتي تضم مقار حكومية ودبلوماسية وتوجه الصواريخ غالباً صوب السفارة الأميركية في بغداد، مشيراً إلى انعكاسات الصراع الأميركي- الإيراني على العراق.

وقال حسين في تصريحات لقناة “العربية” السعودية، إن العراق طلب من إيران التدخل لوقف استهداف المنطقة الخضراء، مبيناً أن الحكومة الحالية “تعمل مع البعثات الدبلوماسية لتوفير الحماية اللازمة”.

وشدد الوزير على أن الهجمات الصاروخية على المنطقة الخضراء تحرج الحكومة، محذراً من أن واشنطن “قد تتخذ إجراءات مشددة” إذا ما تم استهداف سفارتها.

اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني ورفيقه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في مطار بغداد الدولي، في الثالث من كانون الثاني 2020، من قبل الولايات المتحدة، زاد التوتر بين واشنطن وطهران.

ورفض حسين، التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي للعراق، مشدداً على أن التوتر بين واشنطن وإيران “يؤثر سلباً على الساحة العراقية”.

وشهدت العلاقات المقطوعة منذ نحو أربعة عقود بين طهران وواشنطن، توتراً متزايدا في عهد ترمب الذي اعتمد سياسة “ضغوط قصوى” على إيران، وقام عام 2018 بالانسحاب أحادياً من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.

Related Posts