وزارة الزراعة العراقية تنفي وجود اي إصابة بإنفلونزا الطيور في إقليم كردستان

نفت وزارة الزراعة العراقية وجود أي إصابة بإنفلونزا الطيور في إقليم كوردستان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد النايف: إن إقليم كوردستان لم يسجل إي إصابة بمرض إنفلونزا الطيور (H5N8).

وأعلنت وزارة الزراعة العراقية اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لاحتواء بؤرة الاصابة بمرض انفلونزا الطيور في قضاء سامراء بصلاح الدين حيث سجل فيه إصابة 60 ألف دجاجة بالمرض، مشيرةً إلى حظر استيراد الدجاج الحي والمجمد نظراً لانتشار هذا النوع من الانفلونزا في دول الجوار.

وقالت الوزارة: إنها تؤكد اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لاحتواء بؤرة الاصابة بمرض انفلونزا الطيور في محافظة صلاح الدين والسيطرة على الموقف لحماية حقول الدواجن في المحافظة.

واجتمعت دائرة البيطرة امس مع لجنة انفلونزا الطيور بحضور مستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية، بعد ملاحظة ظهور بؤرة إصابة في حقلين من الدواجن في قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين.

و أعلن محافظ صلاح الدين، إصابة 60 الفاً من الدجاج بانفلونزا الطيور في سامراء، داعياً أصحاب حقول الدواجن والمواطنين في سامراء إلى اتخاذ أعلى درجات الحذر بمواجهة المرض، وتشكيل غرفة عمليات للحد من انتشار انفلونزا الطيور.

وتقرر خلال الاجتماع وفقاً لخطة السيطرة على مرض انفلونزا الطيور (H5N8) وحسب قانون الصحة الحيوانية المرقم( 32) لعام 2013، اتلاف كامل القاعات المصابة بالمرض، فضلا عن تعقيمها اضافة الى غلق وتحري ومسح لمسافة 3كم ، كما تم ارسال عدة للفحص السريع لغرض التحري والكشف عن المرض، وارسال فرق بيطرية ساندة من دائرة البيطرة الى المستشفى البيطري في صلاح الدين مع استنفار و دوام المختبرات 100% واستمرار حملات التحري والرصد في كل المحافظات وتوفير عدد التشخيص الحقلي والمختبري.

وحسب منظمة الصحة الحيوانية انتشر المرض في اغلب الدول ومنها دول الجوار الاقليمي، ودعت الوزارة كافة اصحاب حقول الدواجن الى اخذ اجراءات الامن الحيوي لحماية حقول الدواجن من الاصابة.

كما وجهت جميع الاجهزة الامنية وهيئة المنافذ الحدودية والكمارك وقيادة العمليات بالاستنفار التام ومنع دخول الدجاج الحي والمجمد، إثر انتشار المرض في دول الجوار الإقليمي.

Related Posts