الصحة العراقية تحدد المنافذ التي ستصرف لقاح فايزر للمواطنين

حددت الصحة العراقية، منافذ صرف لقاح فايزر، عقب استكمال الاجراءات اللوجستية، معلنةً أن مختبرين سيدخلان للعراق لتشخيص السلالة الجديدة من كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، اليوم الخميس (7 كانون الثاني 2021): أن “العراق دخل اتفاقيتين بخصوص لقاح فيروس كورونا، إحداهما مع شركة فايزر والثانية مع مرفق كوفاكس”.

ووفقاً للتميمي، “العراق استكمل الإجراءات اللوجستية في ما يخص شركة فايزر وتم تحديد منافذ صرف اللقاح وكل المتطلبات”.

التميمي أضاف، “لدينا تواصل مع منظمة الصحة العالمية لتدريب الملاكات في بغداد والمحافظات والاجراءات تسير كما مرسوم لها في وزارة الصحة وحال اقرار مرفق كوفاكس للقاح سيحصل العراق على الجرعات المحددة له وهي 16 مليون جرعة فضلاً عن مليون ونصف المليون جرعة من شركة فايزر”.

يذكر أن التميمي، حذر من عدم الالتزام بالتعليمات الصحية، حيث أكد استمرار الإجراءات الصارمة بالمنافذ والمطارات، مشيراً أن هذه الإجراءات تتعلق بعمليات الحجر لأي مواطن عراقي قادم من بعض الدول التي تنتشر فيها السلالة الجديدة”.

التميمي ذكر أيضاً، أن “السلالة الجديدة من فيروس كورونا، تحتاج الى مختبرات متخصصة لتشخيصها”، وقال: لدينا تنسيق مع منظمة الصحة العالمية حول موضوع فحص الاصابة بالسلالة، والعراق سيدخل مختبرين رئيسيين في مدينة الطب ومختبر الصحة المركزي والاجراءات تسير بشكل عاجل.

يذكر أن وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، أكد منتصف كانون الأول الماضي، أن لقاح فيروس كورونا سيدخل إلى البلاد فور إقراره من قبل منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن “العراق خصص المبالغ اللازمة للقاح”.

وكانت التميمي قال حينها: “متواصلون مع شركتي فايزر وأسترازينيكا بشأن لقاح كورونا”، وحول تخصيص العراق المبالغ اللازمة للقاح قال: “دفعنا وخصصنا المبالغ اللازمة للقاح ضمن اتحاد GAVI “.

وبعد عشرة أشهر فقط من ظهور فيروس كورونا المستجد، قدمت شركة فايزر الأميركية وشريكتها الألمانية بيونتيك طلب ترخيص للقاحهما المضاد للفيروس لدى إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

Related Posts