وزير الطاقة الايراني في بغداد على رأس وفد اقتصادي لبحث الديون المتراكمة

وصل وزير الطاقة الإيراني، رضا اردكانيان، وهو رئيس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية الإيرانية – العراقية المشتركة، إلى بغداد، صباح اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية على رأس وفد اقتصادي.

وكان في استقبال الوفد الضيف، وزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش.

ومن المقرر أن يلتقي اردكانيان خلال زيارته، وزير التجارة العراقي و رئيس البنك المركزي، ويختتم الزيارة بلقاء مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في الساعة 12 ظهراً، ليغادر إلى طهران بعد ذلك.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد أعلنت أول أمس الأحد، أن إيران قررت تخفيض تجهيز العراق بوقود الغاز من 5 ملايين إلى 3 ملايين متر مكعب لعدم تسديد الديون، محذرةً من أن هذا سيجعل تجهيز الكهرباء شبه معدوم في بغداد والفرات الأوسط.

وأمس الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى إن وزير الطاقة الإيراني سيجري زيارة إلى بغداد يبحث خلالها ملفات الغاز وإطلاقاته، والديون والواجبات مستحقة الدفع للجانب الإيراني مع وزارة الكهرباء ومع الحكومة العراقية، إذ سيلتقي رئيس الوزراء، مبيناً أن المباحثات ستكون حول معاودة إطلاق الغاز بواقع 50 مليون متر مكعب، بموجب عقود وقعتها وزارة الكهرباء مع الجانب الإيراني.

وعدّ موسى الاجتماع “مهماً، وسيخلص إلى نتائج لحل الأزمة”، معتقداً أن البوادر الآن بانت، باعتبار أن هناك مساعٍ لوزارة الكهرباء العراقية مع السفارة الإيرانية، “ونعتقد أن هناك بوادر لاحت في الأفق لحل الأزمة”.

ويأتي قرار تخفيض نسبة تجهيز الغاز الإيراني بعد أسبوعين من اتخاذ قرار مماثل لخَفض نسبة التجهيز من 50 مليون متر مكعب إلى 5 ملايين متر مكعب.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، بينما يبلغ الإنتاج المحلي من الطاقة الكهربائية 19 ألفاً وفق آخر تقرير لوزارة الكهرباء.

ويشهد العراق سنوياً احتجاجات عارمة وخاصة في محافظات الوسط والجنوب على تردي الخدمات ومنها الكهرباء، ولاسيما خلال انخفاض ساعات التجهيز في موسمي الصيف والشتاء.

وأمس الإثنين، أفاد الموقع الإعلامي لوزارة الطاقة الإيرانية بأن اردكانيان سيبحث مع المسؤولين العراقيين التحضيرات لانعقاد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين المقرر عقده قريباً في طهران، إضافة إلى سبل تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وكان وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي الايراني محمد شريعتمداري قد قال في تصريح له مطلع الأسبوع الحالي، إن “خارطة الطريق للتعاون المشترك بين ايران والعراق قد تم تنظيمها لفترة الاعوام الخمسة القادمة ونامل من خلال انعقاد اللجنة التوصل الى توافقات نهائية حول القضايا المشتركة بين البلدين”.

Related Posts