وزارة الزراعة العراقية تعلن تصدير الفائض من محصول الطماطم الى السعودية

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، تصدير 2000 طن من محصول الطماطم إلى السعودية عن طريق منفذ عرعر الحدودي، بعد أيام من تصدير آلاف الأطنان من الخضروات إلى المملكة الجارة.

وقالت الوزارة في بيان إن الوزير محمد الخفاجي، وافق اليوم الجمعة، على تصدير 2000 طن من محصول الطماطم، الى المملكة العربية السعودية، عن طريق منفذ عرعر الحدودي، ومن الفائض عن الإستهلاك المحلي، وفي اطار تعظيم موارد الدولة.

وفي 21 كانون الأول الجاري، تمت المصادقة على طلبات لتصدير 4500 طن من محاصيل الخضر والفاكهة إلى السعودية.

وحينها كشفت دائرة ألبستنة عن المصادقة على طلبات مقدمة من عدة شركات لتصدير (4500) طن من محاصيل الخضروات والفاكهة وذلك استنادا الى توجيهات وزير الزراعة بضرورة تعظيم موارد الدولة غير النفطية ودعما للفلاحين من خلال الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب وتحقيق استقرار اسعار السوق بما يخدم المزارع والمستهلك، مع الالتزام بالروزنامة الزراعية وشملت هذه المحاصيل كل من ( الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الخيار، البصل، الليمون)؟

وسلمت شركتا وهج الحكم ونوافذ عمان طلبات لاستيراد المحصول العراقي إلى المملكة عن طريق منفذ عرعر الحدودي.

وشددت الوزارة على سعيها لدعم الاقتصاد وتعظيم الموارد والإسهام بشكل فاعل في توفير العملة الصعبة للبلاد ودعم المنتج المحلي من خلال إيجاد توازن بين العرض والطلب، وتصدير الفائض من هذه المحاصيل بهدف تحقيق الجدوى المادية المناسبة للفلاحين.

Related Posts