ملك البحرين يدعو لحل النزاعات الاقليمية بالطرق السلمية

دعت البحرين إلى حل النزاعات الاقليمية “بالطرق السلمية”، وذلك في خضم الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة الخليجية. ويأتي هذا الموقف قبل أسبوعين من عقد قمة خليجية في السعودية قد يشكل حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فيها مؤشرا للتقارب.

إعلان

أكد مجلس الدفاع الأعلى في البحرين في بيان الأربعاء عقب جلسة ترأسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة “ضرورة إنهاء الصراعات والنزاعات الإقليمية بالطرق السلمية”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الحكومية.

وأضاف البيان أن الحلول يجب أن تتوافق مع “المواثيق الدولية ومبادئ حسن الجوار، والعمل على إحلال السلام والاستقرار والازدهار لصالح جميع شعوب المنطقة”.

وكانت السعودية وحلفاؤها الإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في حزيران/يونيو 2017 ومنعتها من استخدام مجالها الجوي، متهمة الدوحة بتمويل حركات إسلامية متطرفة وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. كما أخذت عليها تقاربها الكبير مع إيران.

وأعلنت السعودية والإمارات ومصر مؤخرا رغبتها في حل النزاع. وسيجتمع قادة مجلس التعاون الخليجي في السعودية في الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل، وسيشكل حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مؤشرا عن التقارب.

Related Posts