بومبيو يثمن المساعي التي تبذلها حكومتا العراق واقليم كردستان للتوصل لاتفاق بشأن الموازنة

ثمن وزير الخارجية الأميركي عالياً المساعي التي تبذلها حكومتا العراق وإقليم كوردستان من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة وحثهما على الالتزام بالتقاسم “العادل” للعائدات.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، بحثا خلاله مسألة الموازنة ومساعي التوصل إلى اتفاق بشأنها، إلى جانب التباحث حول التحديات الأمنية وتخفيف التوترات على الحدود وضرورة استمرار التعاون الوثيق بين التحالف الدولي وأميركا وحكومتي العراق وإقليم كوردستان.

وأشار بيان صادر عن حكومة إقليم كوردستان إلى أن رئيس وزراء إقليم كوردستان “اقترح أن تكون للولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة مشاركة فاعلة وعلى مستوى عال في حل المشاكل والتوصل إلى اتفاق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية قائم على أساس الدستور”.

وشكر مسرور بارزاني، حسب البيان، موقف وزير الخارجية الأميركي الداعم لإقليم كوردستان، خلال فترة عمله، مشيداً “برغبته في حصول إقليم كوردستان على حصته العادلة من الموازنة الاتحادية العراقية”.

وجرى خلال الاتصال الهاتفي، التأكيد على أهمية تنمية العلاقات بين إقليم كوردستان وأميركا وخاصة في قطاع الطاقة، كما ورد في بيان الحكومة الذي قال إن رئيس وزراء إقليم كوردستان أشار إلى أهمية استمرار مساعدات أميركا لقوات البيشمركة والمساعدات التقنية التي تقدمها منظمة التنمية الدولية الأميركية USAID.

ووفقاً لبيان حكومة إقليم كوردستان، جرى خلال الاتصال التباحث حول معوقات استقرار الوضع الأمني في المنطقة، وتخفيف التوترات على الحدود بين إقليم كوردستان وسوريا، وأهمية تنفيذ اتفاق تطبيع أوضاع سنجار لكي يعود النازحون إلى ديارهم.

Related Posts