قمة ثلاثية مرتقبة بين العراق والاردن ومصر تحتضنها العاصمة بغداد في الربع الاول من العام المقبل

من المقرر أن تستضيف العاصمة العراقية بغداد قمة ثلاثية بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الربع الأول من العام المقبل.

وأمس السبت، عقد في القاهرة اجتماع المجلس الوزاري التنفيذي للقمة الثلاثية والتي ستركز على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين العراق ومصر والاردن مع مناقشة الوضع الإقليمي، وكشف الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي أن مخرجات الاجتماع الثلاثي، تضمنت الاتفاق على وضع خطة تكاملية باشراف وزراء التخطيط من العراق والتعاون الدولي من مصر والصناعة من الأردن، تقدم 2 إلى 3 مشاريع في كل من القطاعات الخمسة المقترحة وهي: تيسير التجارة البينية للبضائع والافراد، والأمن الغذائي من خلال انشاء منطقة لوجستية تخدم الدول الثلاث، والطاقة والربط الكهربائي/ مشاريع البترول والغاز والبتروكيميائيات، اضافة إلى الصحة والصناعات الدوائية، وقطاع مشروعات التشييد والبناء.

ونقلت جريدة الصباح الرسمية عن سفير العراق لدى مصر ومندوبه الدائم في الجامعة العربية أحمد الدليمي قوله إن رئيس الوفد العراقي وزير التخطيط خالد البتال والوفد الوزاري وقعوا خلال الزيارة عدداً من الاتفاقيات اضافة الى تفعيل ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق.

وأوضح وزير التخطيط ورئيس الوفد العراقي خالد البتال، بعد لقائه الرئيس المصري، أنه تم استحداث لجنة للمتابعة بين البلدين وارسال وفد فني مصري للعراق قريبا للاطلاع على المشاريع المتوقفة في وزارة الاسكان والاعمار للبدء بتنفيذها فوراً.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ترأس مع نظيره المصري مصطفى مدبولي مباحثات وفدي الحكومتين العراقية والمصرية، في بغداد في 31 تشرين الأول الماضي وجرى خلالها التوقيع على 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون في عدد من المجالات كالنقل والصحة والطاقة والكهرباء، والتعاون في المجالات العلمية والفنية والثقافية.

واستضافت العاصمة الأردنية عمان في 25 آب الماضي قمة ثلاثية جمعت رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وركزت القمة التي عقدت للمرة الثالثة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في آذار 2019، تبعتها قمة ثلاثية عقدت في نيويورك في أيلول من العام الماضي.

Related Posts