برهم صالح يستقبل المالكي والتباحث حول مجمل الاوضاع في البلاد

بحث رئيس جمهورية العراق، برهم صالح مع رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، مجمل الأوضاع في البلاد، مؤكدين على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان نزاهة الانتخابات المقبلة”.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجمهورية رئيس ائتلاف دولة القانون.

وتناول الاجتماع بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، بحث الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، والتأكيد على أهمية تعزيز الاستقرار الأمني في البلد.

كما أكد الطرفان على ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات المقبلة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان نزاهتها وعدالتها بعيداً عن التزوير والتلاعب.

ومن المزمع أن تجري الانتخابات المبكرة في العراق في السادس من حزيران المقبل، وفق قانون جديد بدلاً من التصويت على اللوائح، إذ سيتم التصويت على الأفراد وتقليص نطاق الدوائر الانتخابية. لكن غالبية المراقبين يتوقعون تأجيل موعد الاقتراع بضعة أشهر على الأقل.

كما تطرق الاجتماع إلى بحث الواقع الاقتصادي والصحي في البلاد، مشددين على ضرورة تضافر الجهود واتخاذ الإجراءات الكفيلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية، ومعالجة تداعيات وباء كورونا الصحية والاقتصادية، وضمان امن وسلامة المواطنين.

ويمر العراق بأزمة مالية خانقة نتيجة انهيار أسعار النفط وجائحة كورونا وانعكاسات الأوضاع السياسية غير المستقرة في البلاد، وسط عدم إقرار موازنة العام الحالي.

Related Posts