نائب عن دولة القانون يدعو لقطع العلاقات الدبلوماسية مع الامارات والتعامل معها بالمثل

دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي، الحكومة العراقية إلى التعامل بالمثل مع الإمارات وتعليق منح تأشيرة الدخول لمواطنيها وقطع العلاقات الدبلوماسية معها، رداً على قرار إماراتي بإيقاف منح سمة الدخول لمواطني 19 دولة بينها العراق.

وقال البعيجي: إن قرار الإمارات “مستغرب واستهداف لسيادة العراق ومواطنيه”، مؤكداً عدم وجود “أي سبب يدفع الإمارات لاتخاذ هذا القرار الذي يعتبر مساساً بسيادة البلد”.

وأوقفت الإمارات إصدار تأشيرات عمل أو زيارة لمواطني 13 دولة، وهي العراق والجزائر وتونس وإيران وسوريا والصومال وأفغانستان وليبيا واليمن وكينيا ولبنان وباكستان وتركيا، وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي وبدأ العمل به اعتباراً من 18 تشرين الثاني الجاري.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس الماضي، أنها لم تتلق تبليغاً رسمياً من الإمارات بإيقاف منح سمات الدخول للمواطنين العراقيين، لكن البعيجي شدد أنه “على الحكومة العراقية أن لا تقف مكتوفة الأيدي وأن تتعامل بالمثل معها وترد بتعليق منح تاشيرة الدخول الى اراضيها وتقطع العلاقات الدبلوماسية بأسرع وقت”.

وأشار إلى أن استدعاء السفير وتسليمه مذكرة احتجاج اجراء غير كافٍ “بل يجب أن يكون الرد الحكومي أقوى ضد الإمارات لقيامهم بهذه الخطوة غير المبررة ضد العراق وشعبه وقطع العلاقات الدبلوماسية معها وطرد سفيرها أقل رد حكومي يتناسب مع قرارها”.

وسبق أن ذكرت وزارة الخارجية العراقية أنها تتابع الأمر عبر القنوات الدبلوماسيّة، كما وجّه وزير الخارجيّة، سفارة جمهورية العراق في أبوظبي بمتابعة الأمر.

ولفت البعيجي إلى أنه “من غير الممكن أن يمر هذا القرار الإماراتي بدون رد أو صمت الحكومة اتجاهها لانه من غير المعقول ان يتم منع المواطنيين العراقيين من دخول الأراضي الاماراتية وهم يصولون ويجولون داخل اراضينا لذلك يجب أن ترد الحكومة العراقية باسرع وقت حفاظا على سيادة البلد”.

Related Posts