رئيس الجمهورية برهم صالح يلتقي بلاسخارت للتباحث حول توفير متطلبات الانتخابات النزيهة وترسيخ سلطة الدولة

بحث رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، توفير متطلبات الانتخابات النزيهة وترسيخ سلطة الدولة.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية :أن برهم صالح استقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

وجرى خلال اللقاء، التأكيد على ضرورة الشروع في الاستعدادات للانتخابات المقبلة عبر توفير أقصى درجات النزاهة والشفافية، وتنسيق الأمم المتحدة مع مفوضية الانتخابات في الرقابة عليها، لتعكس خيارات الناخبين الحقيقية في اختيار ممثليهم بعيداً عن سطوة السلاح والتزوير والتلاعب، حسب البيان.

الجانبان شددا على أهمية تضافر الجهود الوطنية من أجل ترسيخ سلطة الدولة وسيادتها في فرض القانون وحماية المواطنين، ومواصلة الحرب على الإرهاب ومكافحة خلايا داعش التي تسعى لتعكير الأمن والاستقرار في عدد من المناطق.

وفي (31 تموز 2020) أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، تحديد السادس من حزيران العام المقبل 2021 موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة.

ويشهد العراق منذ تشرين الأول 2019 احتجاجات مستمرة نجحت في الإطاحة بالحكومة السابقة وتخللتها أعمال عنف أسفرت عن مقتل المئات وإصابة الآلاف.

يذكر أن الكاظمي تولى منصبه في 7 أيار الماضي، بعد مخاض عسير إثر عدم اتفاق القوى السياسية على مرشح بعد إخفاق مرشحين سابقين عن تشكيل الحكومة وهما كل من محمد توفيق علاوي وعدنان الزرفي، خلفاً لعادل عبدالمهدي، وتواجه الحكومة الجديدة عدة أزمات أمنية وسياسية واقتصادية ناهيك عن انتشار فيروس كورونا.

Related Posts