الامم المتحدة تعلن موافقة الاطراف المتنازعة الليبية على عقد الاجتماع الخامس داخل ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنّ الجولة الخامسة من المحادثات العسكرية الليبية ستنعقد الاسبوع المقبل، للمرة الأولى داخل البلاد.

وأوضحت البعثة الأممية في بيان صحافي أنّ “اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) تجتمع في الفترة بين 2 و4 تشرين الثاني/ نوفمبر لعقد الجولة الخامسة من المحادثات، وذلك للمرة الأولى داخل ليبيا، في مدينة غدامس” الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وانعقدت اللقاءات الأربعة السابقة خارج ليبيا.

ويأتي ذلك فيما يستعد الفرقاء الليبيون للبدء في عقد جلسات ملتقى الحوار السياسي المزمع إجراؤه في تونس في 9 تشرين الثاني/نوفمبر.

وأعلنت الأمم المتحدة في 23 من الشهر الجاري، توقيع اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في جنيف اتفاقا لوقف إطلاق النار بشكل دائم في ليبيا.

وأوضحت البعثة الأممية في بيانها أنّ الجولة الخامسة تأتي “بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في جنيف”، مشيرة إلى أنّ المحادثات ستحضرها الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز.

وأشارت إلى أن الاجتماع سيبحث آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عسكرياً.

وتفاقمت الأزمة قبل أكثر من عام بعدما شنّ المشير خليفة حفتر هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني التي عادت واستعادت السيطرة على غرب ليبيا بالكامل إثر معارك انتهت مطلع حزيران/يونيو الماضي بانسحاب قوات حفتر باتجاه مدينة سرت.

Related Posts