الكاظمي يلتقي السفير الامريكي للتباحث حول مخرجات الحوار الستراتيجي بين البلدين

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع السفير الأميركي ماثيو تولر، مخرجات الحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.

وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، أن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، استقبل اليوم الثلاثاء، السفير الأميركي في العراق، ماثيو تولر، يرافقه قائد قوات التحالف ضد الإرهاب في العراق، الجنرال بول كالفيرت.

وبحث الكاظمي خلال اللقاء تطوير العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق في المجال الأمني، كما جرى بحث آخر الجهود المتواصلة في ملاحقة فلول تنظيم داعش.

وتطرّق اللقاء كذلك الى الملفات المتعلقة بتنفيذ مخرجات الحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.

وفي 20 من شهر آب الماضي، اجتمع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي مع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب في البيت الأبيض، حيث استكمل الجانبان الحوار الستراتيجي بين البلدين إضافة إلى توقيع عدة اتفاقيات.

وسبق أن أبدت الحكومات العراقية استعدادها للعب دور الوسيط لإنهاء الصراع بين واشنطن وطهران، لكن الكاظمي نفى في زيارته الأخيرة أن يكون يحمل رسالة من إيران إلى الولايات المتحدة قائلاً إنه “ليس ساعي بريد”.

وتصاعدت وتيرة الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية وقوات ومصالح دول أخرى في التحالف الدولي حتى باتت تقع بصورة شبه يومية، بعد مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، مهدي المهندس في 3 كانون الثاني الماضي، حيث كانت واشنطن تتهم سليماني بالمسؤولية عن هجوم استهدف قاعدة كي وان في كركوك، إضافة إلى اقتحام سفارتها في بغداد.

وبعد يومين من العملية، صوت البرلمان العراقي في 5 كانون الثاني الماضي، بالأغلبية على إنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، في جلسة حضرها رئيس الوزراء العراقي السابق، عادل عبدالمهدي.

Related Posts